صحة ورياضة

الميلاتونين وفوائده | إليك أهم 5 نصائح قبل تناوله

إليك بعض النصائح قبل تناول حبوب الميلاتونين

أصبح النوم عزيزاً لدي، فذكرت لي إحدى صديقاتي الميلاتونين وفوائده؛ ذلك بعد أن رأت تأثير اضطرابات النوم عندي في التركيز و الأنشطة اليومية، فقديماً قالوا “من زان نومه زان يومه”. 

سنتعرف في هذا المقال على أهم النصائح التي لابد معرفتها قبل تناول حبوب الميلاتونين فتابع معنا على موقع جنتي


ما هو الميلاتونين و ما هي فوائده؟

 يعد الميلاتونين هرموناً طبيعياً يتم إفرازه بصورة رئيسية من خلال غدة صغيرة في الدماغ تسمى الغدة الصنوبرية (pineal gland) التي هي جزء من نظام الغدد الصماء لدينا كما يسمى (هرمون النوم).

تظهر معظم الأبحاث أن الميلاتونين يساعد في مزامنة إيقاعات الساعة البيولوجية في أجزاء مختلفة من الجسم. 

ترتبط هذه الإيقاعات اليومية  بتغييرات جسدية و دماغية وسلوكية مدتها 24 ساعة، و من أهم هذه الإيقاعات (دورة النوم والاستيقاظ) . 

تستجيب هذه العمليات الطبيعية في المقام الأول للضوء والظلام فتفرز الغدة الصنوبرية أعلى مستويات هرمون النوم في أثناء الليل وبكميات قليلة في خلال النهار.

 

كما يجدر بالذكر أن هرمون النوم يتناقص إنتاجه مع تقدم العمر، و عادةً يستخدم الأشخاص المكمل الغذائي الخاص به للتغلب على اضطرابات النوم، مثل الأرق واضطراب الرحلات الجوية الطويلة، وهذا يجيب على السؤال الخاص بهل الميلاتونين مهدئ للأعصاب؟


كيف احصل على الميلاتونين طبيعيا؟ 

يمكنك زيادة مستويات هرمون النوم في جسمك، مما يؤدي إلى نوم أفضل في أثناء الليل، تتلخص وسائل زيادة هرمون النوم فيما يلي:

  • تناول بعض الأطعمة الغنية بالميلاتونين مثل: مثل البيض والأسماك والمكسرات – تحتوي على نسبة عالية من الميلاتونين بصورة طبيعية وقد تساعدك في الحصول على نوم أفضل في أثناء الليل.

 

  •  قضاء الوقت في ضوء الشمس: يلعب التعرض لأشعة الشمس دورًا حيويًا في تنظيم إيقاع الساعة البيولوجية لديك، لذا تأكد من حصولك على التعرض الكافي للضوء في أثناء النهار حتى تشعر بالنعاس في أثناء الليل.

 

  • أخذ حمام ساخن أو دش قبل النوم: الاسترخاء مع حمام ساخن أو دش يمكن أن يقلل في الواقع إنتاج الكورتيزول (هرمون التوتر) في الجسم ويحفز إنتاج هرمون النوم.

 

  • مكملات الميلاتونين: إن حبوب الميلاتونين التي تراها في الصيدلية معدلة صناعياً، غالبًا ما يتم استخدامها لمساعدة الأشخاص على النوم، وتخفيف أعراض اضطراب الرحلات الجوية الطويلة، وحتى تقليل القلق قبل الجراحة أو بعدها.

الميلاتونين وفوائده
الميلاتونين وفوائده

الميلاتونين والسرطان

يمارس هذا الهرمون نشاطًا مثبطاً للخلايا السرطانية، ذلك من خلال عديد من الآليات البيولوجية بما في ذلك الإجراءات المضادة للتكاثر لتلك الخلايا، وتحفيز المناعة المضادة للسرطان، وتعديل تعبير الجين المسئول عن الورم، والتأثيرات المضادة للالتهابات ومضادات الأكسدة. بالإضافة إلى ذلك، تؤكد الدراسات السريرية الحديثة خصائصه المضادة للسرطان في الجسم البشري.

كما راجع مجموعة من العلماء آثار هرمون النوم بصورة منهجية عند إعطائه مع العلاج الكيميائي والعلاج الإشعاعي والرعاية الداعمة في المرضى الذين يعانون أوراماً صلبة منتشرة  لكن ليس سرطان الدم أو سرطان الغدد الليمفاوية، فظهر في هذه الدراسة، أنه لم يرتبط الميلاتونين بزيادة السمية أو انخفاض فعالية العلاج، بل بدا أنه يساعد في تخفيف بعض الآثار الجانبية للعلاج الكيميائي.


إليك بعض النصائح قبل تناول حبوب الميلاتونين

حري بنا أن نتعرف أكثر عن المكمل الغذائي قبل تناوله، ونهتم أكثر بالعوامل المساعدة التي تزيد فاعليته لذا:

1-جرب أن تعمل مع إشارات الميلاتونين التي تحفز النوم، ليس ضدها

  • إذ ترتفع مستويات هذا الهرمون قبل حوالي ساعتين من موعد النوم ؛ لذا من المفيد أن تهيئ الظروف المثالية له للقيام بعمله من خلال إبقاء الأضواء منخفضة قبل النوم.

 

  • توقف عن استخدام جهاز الكمبيوتر أو الهاتف الذكي أو الأجهزة اللوحية، إذ يمكن للضوء الأزرق والأخضر الصادر عن هذه الأجهزة أن يقلل تأثير هرمون النوم.

 

  • يمكنك المساعدة في برمجة جسمك لإنتاج هرمون النوم في الوقت المناسب من اليوم من خلال التعرض لضوء النهار في أثناء الصباح وبعد الظهيرة.

 

  • تأكد من استرخائك جيداً قبل النوم، مع إبقاء الأضواء منخفضة في غرفة نوم باردة ومظلمة ومريحة للحصول على أفضل النتائج.

2-استخدم حبوب الميلاتونين بحكمة وأمان

يتردد سؤال مهماً متى يبدأ مفعول هذا المكمل الغذائي للنوم ؟، يمكنك أخذ 1 إلى 3 ملليجرام قبل ساعتين من موعد النوم، و لتخفيف اضطراب الرحلات الجوية الطويلة؛ حاول تناول المكمل الغذائي قبل ساعتين من موعد نومك في وجهتك، بدءًا من بضعة أيام قبل رحلتك ، أيضًا، يعد الخروج للتعرض لضوء الشمس  الطبيعي مفيداً جداً.

 

3-اعرف متى تتوقف عن تناول الميلاتونين

إذا لم يساعد هذا المكمل الغذائي على النوم بعد أسبوع أو أسبوعين، فمن الأفضل التوقف عن استخدامه، وإذا استمرت اضطرابات النوم، فالتحدث مع مقدم الرعاية الصحية الخاص من الأمور الهامة.

إذا بدأ مفعول الحبوب، فمن الآمن أن يتناوله معظم الأشخاص ليلاً لمدة شهر أو شهرين ثم يتوقفون عنه.

4-لا تستخدم حبوب الميلاتونين للنوم إذا:

  • لا تستخدم الحبوب إذا كنت حاملاً أو مرضعة أو تعاني اضطرابات المناعة الذاتية أو الاكتئاب.

 

  • تحدث إلى مقدم الرعاية الصحية الخاص بك إذا كنت تعاني مرض السكري أو ارتفاع ضغط الدم.

 

  • تؤدي مكملات الميلاتونين أحياناً إلى رفع مستويات السكر في الدم وزيادة ضغط الدم لدى الأشخاص الذين يتناولون بعض أدوية ارتفاع ضغط الدم إذ يعد هذا من أشهر الآثار الجانبية للميلاتونين.

ختاماً، بعد أن تعرفنا على الميلاتونين وفوائده، وأنه منتج طبيعي، لكن المنتجات الطبيعية لا يزال  لها آثاراً جانبيةً وتفاعلات غير متوقعة، فمن الوارد الحدوث تفاعل الميلاتونين مع مجموعة متنوعة من الأدوية، بما في ذلك المهدئات ومضادات الاكتئاب والأدوية الهرمونية وغيرها.

قبل تناول أي من المكملات الغذائية، تحدث إلى مقدم الرعاية الصحية الخاص حول استخدامك له، خاصة إذا كنت تعالج من السرطان أو أي مرض مزمن آخر تجنباً لأي آثار جانبية أو تفاعلات دوائية من المؤكد أنها غير مرغوب بها.

عافانا الله وإياكم..

اقرأ المزيد

7 اطعمة متوفرة بسهولة تقي من مرض السرطان

كيف تحافظ على لياقة الدماغ ؟

العادات السيئة التي تساعد على زيادة الوزن

المصادر

https://ar.iiarjournals.org/content/32/7/2747

https://www.verywellhealth.com/melatonin-and-cancer-p2-3860856

https://www.verywellmind.com/what-is-melatonin-5114942

https://www.hopkinsmedicine.org/health/wellness-and-prevention/melatonin-for-sleep-does-it-work

https://www.webmd.com/diet/foods-high-in-melatonin

https://www.webmd.com/vitamins/ai/ingredientmono-940/melatonin

https://my.clevelandclinic.org/health/articles/23411-melatonin

https://www.mayoclinic.org/drugs-supplements-melatonin/art-20363071

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

مخالفة مانع الإعلانات

نأسف متصفحك يقوم بعمل تعطيل للأعلانات وهذا هو مصدر رزقنا برجاء تعطيل إضافة الحجب والتصفح , لن تسطيع رؤية الصور والفيديوهات بدون تعطيل الحجب