تربية الأطفال

ألعاب مسلية للأطفال

ألعاب مسلية للأطفال وتنمية المهارات

ألعاب مسلية للأطفال لمختلف الأعمار، يمتلك الأطفال طاقة للعب لا تنتهي فعلينا استغلال هذه الطاقة أفضل استغلال واللعب  ألعاب مسلية للأطفال تناسب أعمارهم وتعلمهم مهارات بشكل لا واعي أثناء لعب هذه الألعاب المسلية حتى لا يشعروا بالتذمر والممل.

إذا أردنا تعليمهم تلك المهارات بالطرق التقليدية فسنقدم في هذا المقال أفضل الطرق والحيل التي ستجعل طفلك يستمتع بوقته مع تعلم العادات الإيجابية والمهارات التي ستنفعه في المستقبل.


كيف العب مع أطفالي ألعاب مسلية في البيت؟

أنتِ كأم يجب عليكِ تخصيص بعض الوقت للعب مع الأطفال لما في ذلك من تأثير على كافة المهارات والقدرات المعرفية والبدنية ولتكوين ذكريات أيضًا تظل في ذاكرتهم في المستقبل.


أفضل الألعاب المسلية للأطفال لمختلف الأعمار في المنزل

1- ألعاب مسلية للأطفال لمختلف الأعمار مثل لعبة التخفي

من أفضل الألعاب المسلية للأطفال لمختلف الأعمار وهي المعروفة لدينا بلعبة الغميضة فيقف الطفل مقابل الحائط ويعد من واحد إلى عشرة وتقوم الأم والأخوة بالتخفي في المنزل ويحاولوا الوصول لتلك الحائط التي كان يعد عندها وإذا وصلوا دون أن يراهم يكونوا قد فازوا وهكذا فهذه اللعبة ممتعة وتنمي حس المغامرة لديه والقدرة على التفكير السريع وكذلك المهارة الحركية والجري.


2-ألعاب مسلية للأطفال لمختلف الأعمار مثل لعبة الحركة والتجمد

تقوم الأم بتشغيل الأغاني للأطفال ويرقصون عليها وتقطعهم فجأة قائلة توقف فعليهم أن يثبتوا على أخر وضع كانوا عليه لفترة وإذا لم يستطيعوا يخسروا.


3- ألعاب مسلية للأطفال لمختلف الأعمار مثل لعبة ليل نهار

يجلس الأطفال وتقول الأم ليل فينام الأطفال ثم تقول نهار فينهضوا وهكذا ولكن أسرع وبتناوب الحركات، فهذه اللعبة تنمي لديهم مهارة الإنصات وسرعة البديهة حيث يستمعوا جيدًا ستقول الأم ليل أم نهار وينفذوا على الفور.

من أهم الألعاب  المسلية للأطفال لمختلف الأعمار  والتي يمكن أن تستعيني فيها بشاشة التلفزيون هي لعبة تشغيل الفيديوهات على شاشة التلفزيون والرقص معها حيث تكون هذه الفيديوهات أقرب للمحاكاة الحقيقة أو الثري دي وستجد فيديوهات مليئة بالحركة وممتعة هنا.


ما هي الالعاب الجماعيه للاطفال؟

  • لعبة الصور والأسماء وهذه اللعبة تناسب السن الأصغر أكثر، فيجلس الأطفال في دائرة وتجلس معهم الام او المعلمة وفي يدها كروت لحيوانات أو أشياء وتسأل الأطفال عن هذه الصور والأسرع هو من يفوز.
  • لعبة القفز على الحبل، يمسك طرفي الحبل اثنين ويقوم الثالث بالقفز على الحبل وصاحب أكبر عدد قفزات هو الفائز.
  • الكراسي الموسيقية تضع الأم كراسي بعدد أقل من عدد الأطفال بواحد فمثلًا اذا كان عدد الأطفال أربعة تقوم بوضع ثلاثة كراسي وتشغل الموسيقى ويسيرون في دائرة حول الكراسي وتوقف الأم الموسيقى فجأة وعليهم جميعًا أن يجلسوا على المقاعد ومن لا يجد كرسي ليجلس عليه يكون هو الخاسر وتأخذ الأم كرسي كل مرة يخسر فيها أحد الأطفال حتى يتبقى كرسي واحد ومن يجلس عليه يكون هو الفائز.
  • لعبة البولينج بالزجاجات الفارغة، تضع الأم زجاجات بلاستيكية فارغة في ممر وكل طفل يمسك كرة بلاستيكية ويصوب ناحية الزجاجات ومن يسقط أكبر عدد من الزجاجات يكون هو الفائز.

كيف نختار العاب اطفالنا؟

يعتمد اختيار العاب مسلية للأطفال على أعمارهم فمثلًا نركز في السنوات الأولى من حياة الطفل على تنمية مهارة التحدث والحركة وفي مرحلة أكثر تقدمًا نعمل على تنمية المهارات الادراكية فسنعرض في السطور التالية كيف تختاري الألعاب المناسبة لطفلك.

  • الطفل أقل من سنة يعتمد كليًا على اللعب الفردي فلا يمكن دمجه في ألعاب جماعية لأنه لن يستطيع أن يواكب من هم أكبر منه سنًا، ففي هذه الفترة نركز على اكتشافه للأشياء من حوله فيمكن أن نحضر له ألعاب على شكل حيوانات وطيور ونسأله عن أسمائهم وأصواتهم ونقلدها له حتى يقوم بتخزين تلك المعلومات في ذاكرته حتى إن لم يتحدث حينها فهو يعرفها وعندما يستطيع الكلام ستجدي أنه يعرف أسماء كل الأشياء من حوله، وبالطبع اتركيه يستكشف المنزل من حوله ولا تسأمي من تكرار أسماء الأشياء عدة مرات.

ألعاب مسلية للأطفال لمختلف الأعمار

  • الأطفال في عمر سنة إلى 4 سنوات في هذه المرحلة عليكِ أن تركزي على تنمية القدرات الإدراكية أكثر فأطلبي منه تنفيذ المهام كأن يمرر إليكِ الكرة أو لعبة الطبيب أن يكشف عليكِ ويعطيكِ العلاج اجعليه دائمًا محور اللعب لا تابع، هو الذي يفكر ويحل المشكلة ويتحدث.
  • الأطفال في مرحلة ما قبل المدرسة، التركيز على المهارات الحركية الدقيقة كالرسم والتلوين واعملي على تعزيز الثقة بالنفس فسر نجاح الطفل يبدأ من ثقة الطفل بنفسه وثقة أهله به.  فان الرسم والتلوين واستخدام المقص لقص ولصق وتكوين أشكال مختلفة يعمل على تشجيع الإبداع والثقة بالنفس لدى الطفل.
  • يستخدم الأطفال خيالهم لبناء أبنية، وعربات والحيوانات من المكعبات أو من أطقم البناء البسيطة، وتنمي هذه الفعاليات فيهم مهارة حل المشاكل والتنسيق بين اليد والعيون. اسأليه عدة أسئلة وفوازير لينمي مهارة حب الاطلاع والربط .
  •  الاطفال الكبار بعمر المدرسة في هذه الفترة يكتشف الطفل لذاته وإلى ما يميل إليه فتجد من يحب مسرح العرائس والمحاكاة والتخيل، ومنهم من يحب الكرة واللعب الجماعي، ومنهم من يحب الموسيقى. فعليكِ في تلك الفترة أن تبدأ معه رحلة البحث عن ذاته واكتشاف شغفه وموهبته.

أهمية اللعب التفاعلي  والألعاب المسلية للأطفال لمختلف الأعمار

  • بمشاركتك في لعبة إخفاء الأشياء، إن طفلك يطوّر مهاراته الإدراكية.
  • يمكن لطفلك تحسين قدراته الحسية والحركية وفهم محيطه من خلال تكديس الأشياء، وبالتالي تعزيز صحة الجسم ونشاطه.
  • يمارس طفلك مهاراته في التركيز وحلّ المشكلات ومهارات التفكير بالمشاركة في نشاط ممتع ومحبب مثل إخفاء الأغراض المنزلية والبحث عنها.
  • يكتسب الطفل القدرة على مواجهة المهام المعقدة وابتكار النهج الفعال للتغلب على العقبات.
  • إذا أبدى طفلك إحباطه، قدّم له اقتراحات مفيدة، ولكن اسمح له أولاً بالوصول إلى الحلّ بشكل مستقل.
  • عندما يقوم طفلك بالغناء والرقص، فهو يبني مهارات عاطفية.
  • يعتبر تطوير الوعي الذاتي وضبط الانفعالات، والتي تعزز فهم المشاعر وتنظيمها والتعبير عنها، أمراً بالغ الأهمية لنمو طفلك العاطفي ولصحته العقلية على المدى الطويل. يُعدّ الغناء والرقص وسائل ممتازة للتعبير العاطفي والتحرّر من المشاعر. قوّي العلاقة بينك وبين طفلك من خلال مشاركته في الغناء والرقص.

ألعاب مسلية للأطفال


أضرار ترك الأطفال للعب

ترك الأطفال دون لعب يؤدي لاستخدامهم الشاشات، واستخدامها يسبب العديد من الأضرار منها:

  • السمنة والعزلة.
  • تقليد ما يروه من سلوكيات حيث تثبت تلك السلوكيات الخاطئة في عقولهم ومن الصعب تغييرها فيما بعد.
  • الكسل والخمول الجسدي والفكري، والهذيان الذهني، الذي يترتب على الجلوس ساعات مطولة أمام التلفاز فهم يخافون من الخروج ولا يشعرون بالأمان، بل يصبحون أكثر أنانية وشحاً في تعاملهم مع جيرانهم ويميلون إلى العدوانية المفرطة فالحل مشاركة الأطفال واللعب معهم ألعاب مسلية للأطفال.
  • هناك دراسات سابقة أظهرت أن 90% من الأشخاص الذين يستخدمون الحاسوب يعانون من مشاكل في العين.
  • وفي هذا الصدد وجدت دراسة جديدة أن الهواتف الذكية التي تستخدم فيها شبكة الأنترنت يمكن أن تتسبب بإجهاد العين وبالصداع.
  • وقال الباحثون في جامعة “ساني” لطب العيون بنيويورك”: إنهم وجدوا أن الأشخاص الذين يقرأون الرسائل ويتصفحون الانترنت على هواتفهم النقالة يميلون إلى تقريب الأجهزة من أعينهم أكثر من الكتب والصحف ما يجبر العين على العمل بشكل متعب أكثر من العادة.
  • وقال الباحث المسؤول عن الدراسة، مارك روزنفيلد: “إن حقيقة حمل الأشخاص للأجهزة بمسافة قريبة من العين يجعلها تعمل بشكل متعب أكثر للتركيز على الأشياء المكتوبة”.
  • وبذلك نجد أن من الأفضل عزل تلك الشاشات تمامًا عن الطفل في سنوات حياته الأولى ودمجه في المجتمع وخلق ألعاب مسلية حتى لا يشعر أنه في فقاعة وغريب عن هذا العالم.

يمكنك أيضًا أن تقرأ عن طرق تعليم الأطفال المشاركة في مسؤولية البيت هنا


موضوعات تهمك:

بالأشكال الهندسية نفذي ألعاب لطفلك

ألغاز وألعاب للأطفال فى رمضان والأجازات

لا توبخ طفل مدمن ألعاب الكومبيوتر

لعبة توصيل النقاط للأطفال رسومات رمضانية

لعبة كيكا على العالى

لعبة صيد السمك

لعبة ألوان الكور

تنفيذ لعبة لطيفة بالكارتون

أصنعى لعبة لطفلك بإعادة تدوير البلاستيك

قصة العملاق الأنانى

قصة الملك ذو اللمسة السحرية

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

مخالفة مانع الإعلانات

نأسف متصفحك يقوم بعمل تعطيل للأعلانات وهذا هو مصدر رزقنا برجاء تعطيل إضافة الحجب والتصفح , لن تسطيع رؤية الصور والفيديوهات بدون تعطيل الحجب