صحة ورياضة

الفيروس الحليمي البشري |هل يستطيع جيشك مواجهة 100 عدو!

ما هو علاج الفيروس الحليمي البشري؟

يعد الفيروس الحليمي البشري واحد من أشهر مسببات الأمراض التي تنتقل من خلال الاتصال الجنسي (sexsually transmitted diseases) أو (STD) إذ أعلن مركز السيطرة على الأمراض (CDC) أن ما يقرب من 80 مليون شخص في الولايات المتحدة مصابون به.

 كذلك تنتقل العدوى بهذا الفيروس أو ما يعرف بمرض (HPV) من خلال ملامسة الجلد، إذ إنها مسؤولة عن نمو بعض الزوائد الجلدية تسمى ثآليل (warts) على اليدين والقدمين والأعضاء التناسلية.. 

توجد أكثر من 100 سلالة من فيروس الورم الحليمي البشري، من بينها حوالي 30 سلالة يمكن أن تؤثر في الأعضاء التناسلية، لكن من بين جميع سلالات فيروس الورم الحليمي البشري، يوجد عدد قليل فقط من السلالات “عالية الخطورة” تسبب سرطان عنق الرحم. 

لذا تعد اختبارات فيروس الورم الحليمي البشري وسيلة فعالة  للتحقق من هذه السلالات، كما يمكن للأجسام السليمة التخلص من معظم حالات الإصابة بفيروس الورم الحليمي البشري في بضع سنوات. 

مقالات ذات صلة

ومع ذلك، فإن مع مرور الوقت، يمكن للسلالات عالية الخطورة أن تسبب تغيرات سابقة للتسرطن في أنسجة الرحم مسببة (خلل تنسج عنق الرحم) التي تتحول في النهاية إلى سرطان عنق الرحم.

لذا تنشأ جميع حالات سرطان عنق الرحم تقريبًا من عدوى فيروس الورم الحليمي البشري عالي الخطورة، مما جعل فحص فيروس الورم الحليمي البشري عالي الخطورة باستخدام الاختبار الخاص به أمرًا ضروريًا. 


أعراض الإصابة بالفيروس الحليمي البشري

يهزم الجهاز المناعي في الجسم عدوى فيروس الورم الحليمي قبل أن تسبب ظهور ثآليل في معظم الحالات، لكن عندما تظهر الثآليل، فإنها تختلف في المظهرتبعاً لنوع فيروس الورم الحليمي البشري المصاب و منها: 

الثآليل التناسلية تظهر هذه الآفات في صورة آفات مسطحة أو نتوءات صغيرة تشبه القرنبيط أو نتوءات صغيرة تشبه الجذع، ونادرًا تسبب الثآليل التناسلية ألمًا، على الرغم من كونها تسبب الحكة أو الشعور بعدم الارتياح. 

الثآليل الشائعة تظهر الثآليل الشائعة في صورة نتوءات خشنة ومرتفعة وعادةً تظهر على اليدين والأصابع، و في معظم الحالات، تكون الثآليل الشائعة قبيحة المظهر ومؤلمة بالإضافة إلى أنها عرضة للإصابة أو النزيف. 

الثآليل الأخمصية عبارة عن نموات صلبة محببة تظهر عادةً على كعب القدم أو مشط القدم مسببةً عدم الراحة.

الثآليل المسطحة عبارة عن آفات مسطحة ومرتفعة قليلاً يمكنها الظهور في أي مكان في الجسم.


تشخيص الإصابة بالفيروس الحليمي البشري

يسهل على الطبيب المختص تشخيص الإصابة بفيروس الورم الحليمي البشري (HPV) من خلال النظر إلى الثآليل الموجودة على الجلد.

لكن إذا لم تكن الثآليل التناسلية مرئية، فسوف تحتاج هذه الحالة إلى واحد من الاختبارات التالية:

اختبار محلول الخل (حمض الخليك)

يحول محلول الخل اذا تم وضع بضع قطرات على المناطق المصابة بفيروس الورم الحليمي البشري إلى اللون الأبيض ،لذا قد يساعد هذا الإجراء على تحديد الثآليل المسطحة التي يصعب رؤيتها.

 

اختبار الحمض النووي

 يمكن لهذا الاختبار، الذي يتم إجراؤه على خلايا من عنق الرحم، التعرف على الحمض النووي للأنواع عالية الخطورة من الفيروس الحليمي البشري والتي تم ربطها بسرطانات الأعضاء التناسلية كما يوصى به للنساء بعمر 30 عامًا فما فوق بالإضافة إلى اختبار عنق الرحم.

الفيروس الحليمي البشري
الفيروس الحليمي البشري

يتضح لنا مما سبق أن التشخيص بفيروس الورم الحليمي بالنسبة للإناث يعد أكثر سهولة و دقة في النتائج إذ يصعب إذا كانت الحالة المصابة من الرجال.

يرجع ذلك إلى عدم وجود أي اختبارات لفيروس الورم الحليمي البشري معتمدة من إدارة الغذاء والدواء (FDA) يمكنها التحقق من وجود فيروس الورم الحليمي البشري في أي جزء من الجسم غير عنق الرحم .

لكن تعتبر الثآليل الموجودة على أي جزء من الجسم بما في ذلك الأعضاء التناسية علامة على الإصابة الحالية بفيروس الورم الحليمي البشري.


متى يجب إجراء تحليل الفيروس الحليمي البشري؟

يعد إجراء تحليل الفيروس الحليمي أمراً ضرورياً في حالة:

مسحة عنق الرحم غير طبيعية يمكن أن يُظهر اختبار فيروس الورم الحليمي البشري إذا كانت الخلايا غير الطبيعية في عنق الرحم (التي تم اكتشافها خلال المسحة الروتينية لعنق الرحم ) مرتبطة بعدوى الفيروس الحليمي البشري عالية الخطورة أم لا.

سرطان الفم والبلعوم يعد الفيروس الحليمي البشري عالي الخطورة هو السبب الأكثر شيوعًا لهذا النوع من سرطان الفم والبلعوم. 

ينصح الطبيب المختص غالباً بإعادة تحليل الفيروس الحليمي كل خمس سنوات إذا كانت نتيجة اختبار فيروس الورم الحليمي البشري إيجابية في الماضي أو في حالات ضعف جهاز المناعة، مثل فيروس نقص المناعة البشرية (AIDS)، إذ يصبح الجهاز المناعي الضعيف غير قادر على مكافحة العدوى (مثل فيروس الورم الحليمي البشري). 


ما هو علاج الفيروس الحليمي البشري؟ 

 يعاني عديد من الأشخاص فيروس الورم الحليمي البشري، لكن غالبًا ما تشفى العدوى من تلقاء نفسها دون علاج. 

ولكن إذا لم تختف من تلقاء نفسها، و تسببت في حدوث بعض المشكلات، فيمكن للطبيب علاج أعراض العدوى. 

قد تشمل هذه الثآليل التناسلية المرتبطة بأنواع فيروس الورم الحليمي البشري منخفضة الخطورة (والتي لا تؤدي عمومًا إلى الإصابة بالسرطان). 

إذا كانت الحالة لديها إصابة فيروس الورم الحليمي البشري ولا توجد أعراض فإنها غاللباً لا تحتاج إلى أي علاج، على الأقل ليس على الفور.

كما أنه من الممكن أن يرغب الطبيب في التأكد من عدم تطور أي مشكلات بسببه خاصة إذا كانت الحالة المصابة امرأة، فينصح الطبيب بعمل مسح خلايا من عنق الرحم، تمامًا كما يحدث عند إجراء اختبار عنق الرحم، وإرسالها إلى المختبر للاختبار. 

يبحث هذا التحليل عن المادة الوراثية DNA لفيروس الورم الحليمي البشري داخل خلايا الجسم إذ يمكنه يمكنه العثور على أنواع فيروس الورم الحليمي البشري المسببة للتغيرات في خلايا عنق الرحم أو السرطان. 

و على النقيض فإنه لا يوجد اختبار مماثل لسلالات فيروس الورم الحليمي المسببة للسرطان لدى الرجال.


من الذي يجب أن يحصل على لقاح الفيروس الحليمي البشري؟ 

يوصي مركز السيطرة على الأمراض (CDC) الجميع بالتطعيم ضد فيروس الورم الحليمي البشري حتى عمر 26 عامًا، لكن لا ينصح بالتطعيم لكل من يزيد عمره عن ذلك، إذ يعد الفيروس الحليمي تطعيمه أقل فائدة بالنسبة لهم.

ومع ذلك، يقرر بعض البالغين الذين تتراوح أعمارهم بين 27 إلى 45 عامًا (الذين لم يتم تطعيمهم بالفعل)، الحصول على لقاح فيروس الورم الحليمي البشري بعد التحدث مع الطبيب الخاص بهم حول خطر إصابتهم بعدوى فيروس الورم الحليمي البشري والفوائد المحتملة للتطعيم.

هل يسبب فيروس الحليمي البشري السرطان؟

يمكن لفيروس الورم الحليمي أن يسبب سرطان عنق الرحم وسرطانات أخرى كسرطان الفم والبلعوم كما ذكرنا، لكن غالبًا يستغرق السرطان سنوات، وحتى عقودًا ليتطور بعد إصابة الشخص بفيروس الورم الحليمي البشري

لكن لا توجد طريقة لمعرفة من سيصاب بالسرطان أو مشكلات صحية أخرى بسبب فيروس الورم الحليمي البشري.


هل يؤثر الفيروس الحليمي البشري في الحمل؟

 يمكن أن تصاب النساء الحوامل المصابات بفيروس الورم الحليمي بالثآليل التناسلية أو تحدث تغيرات غير طبيعية في خلايا عنق الرحم.

يساعد الفحص الروتيني لسرطان عنق الرحم على العثور على تغييرات غير طبيعية في الخلايا، لذا يجب إجراء فحص روتيني لسرطان عنق الرحم في فترة الحمل للحالة المصابة.


ختاماً، بقي أن ننوه بأنه يمكن للثآليل التناسلية أن تختفي بالعلاج الذي يقدمه الطبيب المختص أو بالأدوية الموصوفة لكن إذا تُركَت الثآليل التناسلية دون علاج، فقد تختفي أو تبقى كما هي أو تنمو في الحجم أو العدد، كما تعد أنواع السرطان الأخرى المرتبطة بالفيروس الحليمي البشري أكثر قابلية للعلاج عند اكتشافها وعلاجها مبكرًا.

والوقاية دائماً وأبداً خيرٌ من العلاج..

دمتم في أمان الله.

اقرأ المزيد

فيروس كورونا كيف يمكنني حماية نفسي ومنع انتشار المرض؟

7 اطعمة متوفرة بسهولة تقي من مرض السرطان

حقائق عن انفلونزا الخنازير

موقع طبيب العرب بوابتك الطبية على الانترنت

علاج العقم الناجم عن الالتهابات و انسداد الانابيب الرحمية

سرطان الثدى خطر يمكن تفاديه

ما لا تعرفه عن فرط نشاط الغدة الدرقية| تعرف على أهم 8 حقائق عن مرض جريفز

المصادر 

https://www.webmd.com/sexual-conditions/hpv-genital-warts/hpv-symptoms-tests

https://www.mayoclinic.org/diseases-conditions/hpv-infection/diagnosis-treatment/drc-20351602

https://my.clevelandclinic.org/health/diagnostics/22163-human-papillomavirus-hpv-test

https://medlineplus.gov/lab-tests/human-papillomavirus-hpv-test/

https://www.cdc.gov/std/hpv/stdfact-hpv.htm

https://www.mayoclinic.org/diseases-conditions/hpv-infection/symptoms-causes/syc-20351596

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

مخالفة مانع الإعلانات

نأسف متصفحك يقوم بعمل تعطيل للأعلانات وهذا هو مصدر رزقنا برجاء تعطيل إضافة الحجب والتصفح , لن تسطيع رؤية الصور والفيديوهات بدون تعطيل الحجب