تربية الأطفال

الانتقال بين المنازل وبناء هوية جديدة

هل فكرت قبل أن تغير بلدك ….منطقتك ….مكان سكنك …. كيف تهيئ طفلك لمواجهة فكرة الانتقال بين المنازل وبناء هوية جديدة؟ فكرت قبل أن تشد الرحال كيف تجهز النفوس …..

تشكل مرحلة الانتقال هاجساً مؤرقاً للكبار فكيف يكون وقعها على الصغار؟! وقديكون الانتقال من بلد لاخر أشد صعوبة من الانتقال من منزل لاخر او من منطقة لأخرى ، لانه يترتب عليه الانسلاخ عن كافة التفاصيل ، حتى الهواء المتنفس ……


أعراض نفسية وجسدية

قد لايخطر ببال العديد منا أن الطفل يعتاد على روتين يومي معين فى حياته ، مثل تناوله الإفطار فى وقت ومكان معين كل صباح،والنوم في غرفة معينة، واللعب مع أقرانه المحيطين به، والكثير من التفاصيل التي قد لا ينتبه لها الكبار، وبالتالى فإن الانتقال سيشكل خللا في هذا الروتين ،

مما يولد شعورا لديه بعدم الارتياح ، وهو الأمر الذى قد يصيبه بالصداع وآلام المعدة والعصبية التي قد تتحول لغضب ونوبات من التمرد تجاه الأب أو الأم ، و قد تتجلى فى التغيب عن المدرسة أو عزل نفسه عن الآخرين ، وقد يشعر أيضا بالحزن الذي قد يطول حتى يتحول لاكتئاب، لذلك من الضروري مناقشةأمر الانتقال مع طفلك جيدا، ومنحه فرصة ليعبر عن مخاوفه وقلقه حتى يقل حزنه، فالأطفال لايملكون تجربة تبين لهم أن التغيير قد يكون جيداً، ولذلك فإن تحضيرهم نفسياً والصبر هما المفتاح لمساعدتهم على تقبل هذه المرحلة الجديدة .


الحفاظ على العادات

وينصح الخبراء النفسيون الأهل باصطحاب أطفالهم الى متنزه يقع قرب المنزل الجديد، وأن يحافظوا على النشاطات الجسديّة والعادات اليومية التى كانوا يقومون بها، فضلا عن الامور الحسية، كمعانقتهم قبل أن يخلدوا الى النوم أو اللعب بعد الغداء، وذلك لإقناعهم بأن الأمور لا تزال على حالها فيشعرون بالأمان، بالإضافة لمشاركتهم في تزيين غرفهم الجديدة، حتى لو استخدموا أشياء قديمة،والتقاط صور لمنزلهم القديم ولأصدقائهم ،وتحديد موعد أسبوعي مثلا لزيارتهم ودعوتهم إلى منزلهم.

وعلى الوالدين تشجيع أولادهم بانهم قادرون على تكوين صداقات جديدة، والتأكيد لهم بأن الحياة دائما تتغير، خاصة في الظروف التي نعيشها حاليا، فقد يضطر الطفل الانتقال من مكان لاخر عدة مرات.


إرشادات :

١-دعي أطفالك يساعدونك في جمع الحاجات.

الخوف
الخوف من التنقل

٢-اتركيهم يجلسون مع أصدقائهم أطول فترة ممكنة قبل يوم من الانتقال.

٣-جهزي لهم مفاجأة لدى وصولهم إلى المنزل الجديد.

٤-ضعي ألعابا جديدة في كل غرفة في المنزل وسترين أطفالك يتسابقون للبحث عن الألعاب الجديدة لدى وصولهم للبيت الجديد.

٥-دعي أطفالك يستقرون أولا ،وسيشعرون بالراحة النفسية عندما يجدون ألعابهم وكتبهم بين أيديهم، ويفضل أن تقضي فترة جيدة مع أطفالك لاستطلاع البيت بالتفصيل وقد تستغرق عملية التكيف شهر او أكثر .


هذه خلاصة للعديد من الدراسات والإرشادات ، وبالتأكيد كل عائلة لها خصوصيتها ، وبالتالي الأهل قادرون على تخمين ما هو الأفضل لأولادهم ، كي تحصل عملية النقل بأفضل شكل ممكن ،دون التأثير على نفسية الأولاد ، وكي يتمكن الطفل من مواجهة تحديات الانتقال بين المنازل ،وبناء هوية جديدة وثقافة مختلفة، بشكل لايؤثر على نموه،ولا على نفسيته.


موضوعات تهمك فى تربية الأطفال

اجمل ما قرات فى وسائل تربية الاطفال

طفلك والمدرسة

((علامات الأكتئاب لدي الأطفال))

التعامل مع الطفل العنيد و الشقي و العصبي

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

مخالفة مانع الإعلانات

نأسف متصفحك يقوم بعمل تعطيل للأعلانات وهذا هو مصدر رزقنا برجاء تعطيل إضافة الحجب والتصفح , لن تسطيع رؤية الصور والفيديوهات بدون تعطيل الحجب