فوائد تناول الفشار بشكل صحي

[FONT=Arial]

يمكنك تناول الفشار بشكل صحي والتمتع بفوائده دون الشعور بالذنب أو الخوف من خطر السمنة .
الفيبروميالجيا يمكن اعتبار الفشار من أبرز الوجبات الخفيفة ، إذ أنه حاضر دائماً في معظم الجلسات والاجتماعات المسائية ، كما يصعب أنّ يصدق المرء أنّ هذا الطعام اللذيذ مليء بالمغذيات .
لا يمكن أبداً الاستهانة بأهميّة استهلاك الحصص الموصى بها من كلّ الفئات الغذائية (الحبوب والخضر والفاكهة ومشتقات الحليب والبروتين والزيت) .
وثمة نوعان من الحبوب : الحبوب الكاملة ، والحبوب المكررة .
إنّ الحبوب الكاملة ، مثل : القمح الكامل والشوفان والبرغل والأرز الأسمر تحتوي على النخالة وجنين القمح .
أما الحبوب المكرّرة فهي خالية من النخالة والدخن ، ما يعني أنها مجرّدة من المغذيات الأكثر ضرورية ، مثل : الألياف الغذائية وفيتامينات “بي” .
وتوصي التوجيهات الحديثة بأن يستهلك المرء نصف الحاجة اليومية للحبوب من الحبوب الكاملة ، بمعدّل لا يقل عن 3 حصص من منتجات القمح الكامل يومياً .
إنّ اختيار الحبوب الكاملة يؤدي إلى التخفيف من مخاطر الإصابة بأمراض القلب وارتفاع “الكوليسترول” والإصابة بداء السكري والبدانة .
بالإضافة إلى ذلك ، إنّ الحبوب الكاملة تعدّ أيضاً من “الكربوهيدرات” ذات مؤشر “الجلوكوز” المنخفض ، ما يحدّ من إنتاج “الأنسولين” ، ويعزّز القدرة على التحكّم بالسكر في الدم ، كما أنّ الحبوب الكاملة غنيّة بالألياف ، الأمر الذي يساعد كثيراً في عملية الهضم وخسارة الوزن .
ويوصي كلّ اختصاصيي التغذية بتناول وجبة خفيفة غنية بالألياف عندما يشعر المرء بالجوع .
وهنا ، يأتي دور الفشار .
يتضمّن كوب من الفشار المفرقع الخالي من الزيت على 30 سعرة حرارية .
بينما تحوي تلك التي تفرقع بالزيت على 55 سعرة حرارية .
وتظهر الدراسات أنّ الفشار مصدر مركز من البوليفينول (مضادات الأكسدة) التي تحتوي عليها الفاكهة والخضر ، والجدير بالذكر أنّ قشرة الفشار هي التي تحتوي على أكبر كمّ من “البوليفنيول” والألياف .
إنّ الفشار المفرقع من دون زيت وحده لا يحتوي على الكثير من السعرات الحرارية ، كما أنه قليل الدسم و”الكربوهيدرات” .
وعند تناول 3 حصص من الفشار الأبيض الخالي من الزيت ، يستهلك المرء 92 سعرة حرارية وجراماً من الدهون وميلليجراماً من الصوديوم ، وفقاً لوزارة الزراعة الأمريكيّة .
إن كنت لا تتلذّذين بطعم الفشار المفرقع من دون زيت ، فهذا يعني أنك معتادة على إضافة القليل من الملح والزبدة إلى حصتك .
وعبر القيام بذلك ، يزيد كمّ الدهون والصوديوم بشكل كبير إلى وجبتك الخفيفة .
وتحتوي ملعقتان كبيرتان من الزبدة غير المملحة على 204 سعرات حرارية ، و23 جراماً من الدهون ، وعند رش كمية ملعقة صغيرة من الملح لا يزيد من السعرات الحرارية أو الدهون ، ولكن يضيف 23 – 25 ميلليغراماً من الصوديوم .
وينتج عن إضافة الملح إلى الفشار تخطي معدّل الصوديوم المسموح به يومياً

[/FONT]
Exit mobile version