سلوك الأطفال الغاضب كيف نتعامل معه

أشكال سلوك الغضب عند الأطفال وطرق التعامل معه

الغضب هو عاطفة تأتي في مجموعة متنوعة من الحدة ، من الغضب البسيط الذي يتجلى في الانزعاج والإثارة والحزن إلى الغضب الشديد الذي يتجلى في التمزق والدمار والعنف. الإثارة الشديدة والصراخ والأنين هي خصائص أخرى لسلوك الطفل.

يتجلى الغضب في الطفل كلما واجه تحديًا أو واجه مشكلة لا يستطيع حلها ، ولهذا السبب نلاحظ أن الرضيع يتمرد ويبكي بشدة إذا تركناه بمفرده مع زجاجة من الحليب. سيصرخ الطفل أيضًا ويغضب إذا منعته والدته من اللعب أو أخذ لعبة يعتز بها ويتشبث بها.

سلوك الأطفال الغاضب كيف نتعامل معه

تعريف الغضب:

يوصف الإحساس بالغضب بأنه إثارة عاطفية تُظهر حماسًا هائلاً من خلال التعبير اللفظي أو الجسدي ، أو بميل عدواني يمكن أن يكون من الصعب السيطرة عليه. تظهر التغيرات الفسيولوجية والعصبية أيضًا في الجسم أثناء حالة الغضب. عندما تتوسع الشرايين ، نلاحظ احتقان الوجه ، ولكن عندما تنقبض ، نلاحظ شحوبًا واصفرارًا في الوجه ، بالإضافة إلى سرعة التنفس أو تدفق العرق ، وهي العلامة النهائية للسلبية.

أنواع الغضب:

يوجد نوعان من الغضب:

  1. غضب إيجابي : يؤثر هذا الاضطراب عادةً على الأطفال المنفتحين ، وفي هذه الحالة يبدو أن الطفل يصرخ أو يركل أو يحطم أو يخرب الأشياء.
  2.  الغضب السلبي: تشمل أعراضه الانسحاب ، والانطواء ، وقمع العواطف ، كما يظهر في الأطفال الذين يرفضون الطعام ، أو يرفضون أن يذهبوا إلى المدرسة ، أو يخرجون مع والديهم. هذه الحالة أكثر شيوعًا عند الأطفال الانطوائيين.

دوافع الغضب عند الأطفال:

يتأثر غضب الأطفال بمجموعة متنوعة من الظروف ، ومعظم هذه الأسباب تعود لأشخاص آخرين ، وخاصة والدي الطفل أو أشقائه أو زملائه في المدرسة. سنتناول الأسباب التالية لغضب الطفل:

الطرق الصحيحة للتعامل مع غضب الطفل وعلاجه:

 

يجب على الأم اتباع الاستراتيجيات التالية لمنع نوبات الغضب لدى طفلها:

موضوعات تهمك

 

العناية بأسنان طفلك

طرق مساعدة طفلك على تكوين صداقات

طفلك يسرق اليكى النصائح الخمس لعلاجه

كيف تجعلين طفلك يسمع كلامك وينفذه بسهولة ؟

الحب قبل الطعام لطفلك

Exit mobile version