أنتِ وأسرتك

انقطاع الطمث عند المرأة ومشكلات التقدم في العمر

التغييرات الهرمونية والفيسيولوجية التي تمر بها المرأة بعد سن الـ ٣٥

انقطاع الطمث عند المرأة ومشكلات التقدم في العمر من أهم ما التغيرات التي تطرأ على المرأة، فعلى عكس ما يقال يمكنك أن تجتازي هذه الفترة دون تعب أو زيادة في الوزن وتفادي كثير من الأعراض التي تحدث في هذه الفترة ومشكلات التقدم في العمر إذا فهمتي التغيرات التي تحدث في فترة انقطاع الطمث واتبعتِ العادات الصحية التي تساعد جسمك على اجتيازها بمجهود أقل.


انقطاع الطمث عند المرأة

من أهم ما يحدث للمرأة في تلك المرحلة من حياتها هو انقطاع الطمث أي نفاد البويضات لدى المرأة وبالتالي انقطاع الدورة الشهرية، فعند مرحلة البلوغ لدى البنت يكون لديها عدد معين من البويضات فمن يحدث لها البلوغ مبكرًا يحدث لها انقطاع الطمث مبكرًا لان عدد البويضات لديها نفد، فقد يحدث هذا في بداية الأربعينات أو أواخر الثلاثينات.


مرحلة ما قبل انقطاع الطمث عند المرأة ماذا يحدث في الجسم؟

المبيض مسئول عن إطلاق هرمونات الأستروجين والبروجيستيرون والتستوستيرون فيقل مع التقدم في العمر كل من البروجيسترون والتستوستيرون وعندما تقل هذه الهرمونات في الجسم تسمى مرحلة ما قبل انقطاع الطمث عند المرأة فبالتالي يحدث بعض التغيرات فتظهر أعراض مثل:

  • الإرهاق والتعب.
  • وأكل الكثير من الحلويات.
  • وزيادة الوزن.
  • والقلق وسوء الحالة المزاجية.
  • وتأثر الشعر.
  • وعدم انتظام الدورة.
  • ارتفاع درجة حرارة الجسم.

كل هذا ولم ندخل في مرحلة انقطاع الطمث عند المرأة أو انقطاع الطمث، وينخفض بعدها هرمون الاستروجين ويرتفع بشكل متفاوت خلال فترة انقطاع الطمث عند المرأة.


ماذا يجب عليكِ فعله في فترة انقطاع الطمث عند المرأة؟

  • الاهتمام بالتغذية في فترة انقطاع الطمث عند المرأة.
  • النوم الجيد.
  • الابتعاد عن الضغط.
  • الابتعاد عن الشاي والقهوة.
  • الابتعاد عن السكريات.
  • أكل الخضروات مثل القرنبيط والبروكلي.

ما هي أعراض انقطاع الطمث عند المرأة؟

  1. انقطاع الدورة الشهرية

تبدأ مرحلة انقطاع الطمث أو سن اليأس بعد توقف الدورة الشهرية لمدة 12 شهرًا متواصلًا، ويمكن القول أن انقطاع الدورة الشهرية مدة سنة كاملة هو العلامة الرئيسة لدخول مرحلة سن اليأس، لذلك فإن أعراض الدورة في سن اليأس تتمثل بانقطاعها التام فقط.

  1. الهبات الساخنة

تعد الهبات الساخنة أحد أكثر أعراض انقطاع الطمث شيوعًا، وهي الشعور المفاجئ بالدفء في الجزء العلوي من الجسم.

  1. التعرق الليلي

تظهر أعراض انقطاع الطمث أيضًا في التعرق الليلي وهو أحد أشكال الهبات الساخنة المصاحبة لمرحلة انقطاع الطمث

  1. جفاف المهبل

تتضمن أعراض انقطاع الطمث عند المرأة جفاف المهبل، والذي قد يبدأ قبل الوصول إلى مرحلة سن اليأس، ويستمر خلالها، وإلى ما بعدها. وقد يؤدي جفاف المهبل إلى حدوث مشكلات أخرى، مثل: الألم أثناء الجماع.


لماذا تزيد المرأة في الوزن بعد انقطاع الطمث؟

لعدم وجود هرمون الأستروجين الذي ينشط الغدة الدرقية فتهبط ويهبط معها معدل الأيض فأهم ما يمكنك القيام به حينها الاعتناء باليود عن طريق تناول المأكولات البحرية الغنية باليود.


ماذا تفعل المرأة بعد انقطاع الطمث؟

الاهتمام بتلك العناصر يحافظ على جسم المرأة في هذه المرحلة ويعوضه عما يفقده نتيجة للتغيرات الفسيولوجية التي يتعرض لها، ومن أهمهم:

  • فيتامين د

لا يوجد فيتامين د في الكثير من الأطعمة ولكن يمكن الحصول عليه من الحليب المعزز، وحبوب الإفطار المدعمة بالعناصر الغذائية، والأسماك الدهنية، مثل السلمون والماكريل والسردين.

ينتج جسمك فيتامين D أيضًا عندما يعمل ضوءُ الشمس المباشر على تحويل مادة كيميائية في جلدك إلى شكل نشط من الفيتامين (كالسيفرول) ولكن لا يمكنك التعرض لضوء الشمس في أي وقت ولكن في أوقات معينة قبل التاسعة صباحًا أو بعد الخامسة مساءً وعليك أن تتعرض له مباشرةً أي دون ملابس.

  • الماغنسيوم

يوجد الماغنسيوم في الخضروات الورقية والشكولاتة الداكنة والمكسرات والأفوكادو والبقوليات.

  • اوميجا ثري

الحصول عليها من الأسماك، خاصةً أسماك السلمون والتونة والسردين وكذلك البيض، واللبن، والعصائر.

الحفاظ على الصحة النفسية والابتعاد عن الضغط.


كيف تحافظ المرأة على صحتها بعد سن 45؟

انقطاع الطمث

  • الاهتمام بالبروتين بمقدار جرام بروتين لكل كيلو بمعنى انك اذا كنتي 70 كجم فعليك ان تتناولي 70جم بروتين للمحافظة على العضلات والمناعة بالجسم.
  • الاهتمام بتناول أطعمة غنية بالدهون الصحية كالأفوكادو زبدة جوز الهند الزبدة الطبيعية السمن الطبيعي.
  • تناول الخضروات بكثرة فلها فوائد جمة فهي التي ستنظف الكبد وتنشط الغدة الدرقية وتحافظ على توازن الأنسولين فلا يرتفع تحافظ على البشرة وتمنع السرطانات.

كيفية الحفاظ على الكولاجين في الجسم

يوجد عامل في الجسم يسمى IGF-1  يعد هذا العامل أساس الحفاظ على الكولاجين في الجسم فإذا كنتي تنامين جيدًا وتأكلي الخضروات الورقية وتلعبين الرياضة وتحافظين على التنفس السليم سيظل هذا العامل مرتفع وبالتالي ستحافظين على الكولاجين في الجسم وبالطبع سينعكس هذا على البشرة.


نصائح هامة للحفاظ على الصحة النفسية للمرأة مع التقدم في العمر

انقطاع الطمث

مع تقدم المرأة في العمر تصبح أكثر نضجًا وإثارة فبالرغم من التغيرات الفسيولوجية التي تتعرض لها المرأة في هذه الفترة إلا أنها تستطيع أن تستمتع بها ولكن اذا اتبعت أسلوب حياة صحي وسليم فمن المهم أيضا الاهتمام بالصحة النفسية لانه ينعكس على مظهرك الخارجي فإليكي بعض النصائح التي تساعدك على هذا:


الفحوصات الدورية

لكي تطمئني على صحتك واظبي على إجراء فحوصات طبية دورية للتأكد من سلامتك البدنية وتدارك أي أمراض في بدايتها، ينبغي لك الخضوع لها سنويًّا والتزمي بها فهذا غير مجهد ويقلل الكثير من المخاطر.


الابتعاد عن الهاتف وتخصيص وقت لنفسك

من العومل الرئيسية في ضياع الوقت والاستقرار النفسي لدينا كثرة استخدام الهاتف والذي يصل إلى حد الإدمان بخلاف أضراره الصحية وأنه يوثر سلبًا على جودة النوم، إلا أنه أيضًا يسبب الكثير من الاحباطات ويسبب المقارانات التي تؤثر سلبًا على النفسية فكل الناس تعرض فقط الجزء المضئ في حياتها فلا يغرك هذا ويجعلك تعتقدي أن الجميع يعيش مرتاح البال عدا أنتِ؛ فمن الأفضل تركه معظم الوقت وعدم استخدامه الا للحاجة فقط.


الاهتمام بالمظهر الخارجي واختيار الملابس المناسبة

ابتعدي عن ارتداء الملابس غير المناسبة لسنك يجب على المرأة أن تعرف اختيار الملابس التي تناسب سنها، فمن غير المناسب أن تلجأ المرأة في هذا السن إلى ارتداء ملابس خاصة بالمراهقين وهنا يمكن أن تختار ملابس أكثر حشمة وأناقة.


الاستقلالية

من أهم صفات هذا العمر الشعور بالاستقلال النفسي وبعض الهدوء حيث تكون المرأة مع التقدم في العمر أكثر استقلالية في اتخاذ القرارات وتحقيق أهدافها الشخصية والمهنية.


تعلمي أن تعيشي حياتك بطريقتك الخاصة

المرأة مع التقدم في العمر تقدم الكثير من التضحيات لمن حولها وتنسى نفسها، فبالرغم من تقدمها في العمر فالمتوقع أن تقل المسئوليات وتخف الأعباء من عليها ولكن ما يحدث هو العكس حيث يكون الناس من حولها اعتادوا هذا وأنها دائما تقدم الخدمات لهم فإذا بدأتي بأن تطلبي منهم بعض الراحة لن تجدي رد فعل يسرك من جانبهم لهذا فعليكِ أن تعيشي حياتك بطريقتك الخاصة ولا تلقِ بالًا لمن حولك، فأنتِ تعرفي أكثر متا تحتاجيه فبمجرد تقدم المرأة في العمر تصبح أكثر قدرة علي أن تعيش حياتها علي طريقتها الخاصة. ولديها القدرة علي تقبل المخاطر والخسائر التي قد تتعرض لها في طريقها وتدرك أن المخاطر التي تمر بها أصبحت محسوبة أكثر من قبل.


وتذكري دائمًا عزيزتي أن ما تقومين به طوال حياتك سينعكس على جسمك في هذا الوقت، فما تزرعيه سيجني ثماره فاختاري ماذا تودي أن تصبحي عليه.  وسر جمال أي مرأة الاهتمام بالطعام الصحي والرياضة وشرب الكثير من الماء، ليس فقط للجمال الخارجي والجسم وانما لصحتك النفسية فلن تستطيعي النجاح في حياتك أو تحقيق أية انجازات وانتي ضعيفة أو هزيلة.


موضوعات تهمك:

7 اطعمة متوفرة بسهولة تقي من مرض السرطان

فيتامين (د). أهميته . أسبابه. أعراضه. علاجه

فيتامين ب 12 أهم فيتامين فى حياتك

علامات فقر الدم بسبب نقص الحديد

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

مخالفة مانع الإعلانات

نأسف متصفحك يقوم بعمل تعطيل للأعلانات وهذا هو مصدر رزقنا برجاء تعطيل إضافة الحجب والتصفح , لن تسطيع رؤية الصور والفيديوهات بدون تعطيل الحجب