تربية الأطفال

نصائح لكل أم لتجنب وقوع الحوادث المنزلية

بسم الله الرحمن الرحيم

نصائح لكل أم لتجنب وقوع الحوادث المنزلية

دائما ما تتوجه أصابع الاتهام للأمهات في حال وقوع أي مكروه لأحد الأطفال داخل المنزل على الرغم من أن المتسبب قد يكون عائداً لشقاوة الطفل نفسه، أو بسبب سوء استخدام لإحدى الأدوات المنزليه وفي كلتا الحاليتن يتوجب على الأمهات أخذ الحيطة والحذر.

وعلى الرغم من أن بعض الأطفال كانت لديهم كل الفرص الموجودة لدى غيرهم من الأطفال الأصحاء ولكن إهمال الكبار وجهلهم قد يجني عليهم في بعض الأحيان.

مقالات ذات صلة

وإليكم بعض الإجراءات الوقائية الواجب مراعاتها وتأمينها لتجنب وقوع الحوادث أو الطوارئ المنزلية، حيث إن اتباع بعض الإجراءات الوقائية البسيطة في المنزل وتعليمها لكافة أفراد الأسرة قد يقيكِ أنت ومن تحبين من حدوث عواقب جسيمة:

– يجب أن تبقى جميع الأسطح وخاصة السيراميك والرخام جافة، حتى لا يتعرض الطفل للإنزلاق والوقوع على أحد الأجسام الصلبة.

– يجب عليك عدم إبقاء قطع الأثاث التي يمكن الصعود عليها أمام النوافذ والشرفات، حيث أن الأطفال دائماً ما يسعون للصعود والنظر للأسفل وهو ما قد يعرض حياتهم للخطر.

– يجب إبقاء المواد الخطرة مثل المنظفات المنزلية، مخففات الدهان، سوائل التنظيف، المبيدات الحشرية والأدوية مغلقة، فالأطفال دائما ما يعتقدون أن كل سائل يوضع في زجاجة صالح للشرب.

– يجب تثبيت أغطية تأمين على مقعد المرحاض الخاص، وعدم ترك أي مياه راكدة في حوض الاستحمام أو الأواني الضخمة، كذلك عدم ترك طفلك أبداً غير مراقب في حوض الإستحمام ولو حتى لفترة وجيزة.

– عدم السماح للأطفال بتناول أكلهم وشربهم في أواني وكاسات قابلة للكسر كالزجاج مثلاً.

– التأكد من صلاحية المواد الغذائية سواء الجاهزة أو التي تحضر في المنزل، والتخلص فوراً من جميع الأغذيه الفاسدة عند معرفة ذلك، وعدم تركها في المنزل حتى لايتناولها الأطفال.

– رفع التوصيلات الكهربائية والأجهزة عن متناول الأطفال قدر الإمكان، مع ضرورة الحذر الدائم من اقترابهم من التوصيلات الكهربائيه عند استخدامها.

ونصيحتنا لك أيتها الأم بضرورة تواجد صندوق الإسعافات الأولية داخل المنزل.

حيث يعتبر صندوق الإسعافات الأولية ضرورة لا غنى عنه في المنزل، فوجود وسائل الإسعافات الأولية تساعد على إسعاف المُصاب بسرعة، وتجنب تدهور حالته وتفادى حدوث المضاعفات المترتبة على الإصابة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

مخالفة مانع الإعلانات

نأسف متصفحك يقوم بعمل تعطيل للأعلانات وهذا هو مصدر رزقنا برجاء تعطيل إضافة الحجب والتصفح , لن تسطيع رؤية الصور والفيديوهات بدون تعطيل الحجب