الأسرة والطفل

علاج فرط الحركة للأطفال (ADHD)

77 / 100

تعاني بعض الأمهات من فرط الحركة للأطفال كثيرة الحركة والانتقال سريعا من الألعاب المختلفة وعدم التركيز في لعبة أو نشاط معين .

في هذه الحالة لم تعرف الأم حالة طفلها، ويحدث تأخر في التحصيل الدراسي وتشتت الانتباه ومن خلال هذا المقال على موقع جنتى نتعرف علي الأعراض فرض الحركة للأطفال والعلاج.


تعريف فرط الحركة للأطفال (ADHD)

هو نوع من الاضطرابات النمو العصبية، وينتج عن نقص في كمية الوظائف الكيميائية  في قشرة الجزء الأمامي (الفص الجبهي) التي تساعد الخلايا في تنفيذ عملها والتواصل بين أطراف الدماغ.

هو ضعف في الصحة العقلية ويؤدي إلى اختلافات في تطور وظائف دماغ المصاب،وتسبب سلوكيات مفرطة في النشاط، والاندفاعية بطريقة غير طبيعية .

مقالات ذات صلة

أنواع فرط الحركة للأطفال 

يوجد أنواعا من اضطراب فرط  الحركة للأطفال التي تؤثر على الانتباه والنشاط الحركي، وعليك التعرف على الأنواع التي تحدد ما هي حالة طفلك؟ ومنها:

1- تشتت الانتباه

في هذا النوع يعاني الطفل من تنفيذ النشاط، وعدم التركيز في تفاصيل النشاط المكلف به، وهذا النوع لا يعد من فرط الحركة للأطفال في النشاط أو مندفعا ويطلق عليه تشتت الانتباه وعدم القدرة على إتباع تعليمات محددة للنشاط.

2- فرط النشاط الاندفاعي

في هذا النوع نجد أن الطفل يميل دائما إلي الجري والتسلق والقفز والركض، ودائما يمل من الجلوس وهذا النوع يطلق عليه فرط الحركة للأطفال، أو فرط النشاط الاندفاع، أي أن الطفل يتصرف باندفاعيه حول أي مهمة يقوم بها، وفي هذا النوع نجد أن الطفل يقاطع الآخرين أثناء التحدث أو يتكلم في وقت غير مناسب.

3-  النوع المشترك

في هذا النوع يعاني الطفل من فرط الحركة، والنشاط الاندفاعي وتشتت الانتباه، وبذلك تكون قد تعرفت على الأنواع فرط الحركة للأطفال وعليك بالاهتمام بالعلاج المناسب لحالة طفلك.


أعراض فرط الحركة للأطفال

لا يمكن ملاحظة فرط الحركة للأطفال في سن أقل من سبع سنين، ولكن يوجد بعض الأعراض التي ينتج عنها فرط الحركة ومنها:

  1. يتجنب المهام التي تحتاج كثيرا من الوقت يتشتت انتباه كثير
  2. لا يلتزم بالعناصر الموجودة في النشاط
  3. يتطفل على الآخرين بألعابهم وأدواتهم
  4. يتحرك كثيرا في الأماكن المختلفة ولا يحب الجلوس.

الأطفال المصابون بنقص الانتباه مع فرط النشاط يعانون من تراجع الثقة بالنفس والعلاقات المضطربة وضعف التحصيل الدراسي في المدرسة.

تقل هذه الأعراض أحيانًا مع تقدم في العمر ، ولا يتم العلاج لبعض الأشخاص من أعراض اضطراب نقص الانتباه مع فرط الحركة وبالإضافة إلى ذلك يمكنهم تعلم استراتيجيات تكون ناجحة.

العلاج يساهم بشكل كبير في علاج الأعراض ولا يساعد على علاج نقص الانتباه مع فرط النشاط ،ويشمل العلاج الأدوية ،والتدخلات السلوكية، والتشخيص المبكر يحدث تطور كبيرًا   في النتائج.

 

علاج فرط الحركة للأطفال (ADHD) 2


علاج فرط الحركة عند الأطفال

 فرط الحركة عند الأطفال حيث يلعب لفترة قصيرة ثم سريعا ينتقل إلى نشاط آخر، ولا يستطيع أن يؤدي مهمته بنجاح ويصاب الطفل بحالة من الاندفاعية والتي يطلق عليها نقص الانتباه والتركيز.

كيف نتعامل مع فرط الحركة وتشتت الانتباه عند الأطفال

العلاج السلوكي لحالات فرط الحركة للأطفال

للعلاج السلوكي عليك اتباع بعض التعليمات ومنها

إعطاء الطفل مجموعة من الألعاب تساعد على التركيز مثل مجموعة من الصور والرسومات المختلفة، ومنح الطفل بعض من الوقت حتى يؤدي بعض الأنشطة في وقت مناسب دون عصبية مع الالتزام بتشجيع الطفل وتدعيمةعندما ينجح في إي نشاط يؤديه.

 

العلاج السلوكي من فرط الحركة للأطفال فرط الحركة للأطفال
العلاج السلوكي

علاج فرط الحركة للأطفال بالتعليم

أثناء فترة التعليم في المدرسة تقسيم الأطفال إلى مجموعات قليلة خاصة الأطفال الضعيفة في الانتباه ومراقبة سلوك الاطفال مع الارشاد الصحيح

 

علاج فرط الحركة للأطفال (ADHD) 3

 

 

العلاج الغذائي للاندفاع

هذا النوع من فرط الحركة للأطفال البعد عن الغذاء التي يحتوي على الأصباغ الملونة، والمواد الكيميائية ويجب أن تلاحظ الأم على الطفل نوع الطعام الذي يفضله، ويتناوله بكثرة ربما يكون هذا النوع سببا في فرط الحركة.

العلاج النفسي

يساهم العلاج النفسي في الالتزام بالنشاط المكلف به، ويحسن من التركيز ويقلل من فرط الحركة للأطفال، وعلى الآباء الالتزام بتعليمات الطبيب المعالج.

 


أفضل نصائح للتعامل مع فرط الحركة للأطفال

يوجد بعض النصائح التي تساعدك على التعامل مع طفلك ومنها:

1- تنظيم الوقت

تنظيم الوقت يعد عامل أساسي للتقليل من فرط الحركة للأطفال، وذلك من خلال تحديد المهام التي تقوم بها خلال اليوم باستخدام المنبهة للتذكير بالمواعيد لاداء نشاط معين.

2- ممارسة الرياضة

ممارسة الرياضة تساعد على التركيز وتعطي طاقة الاهتمام بالنشاط، وتخفف من القلق والتوتر من فرط الحركة للأطفال.

3- تقليل التشتت

لتقليل فرط الحركة للأطفال الابتعاد عن الضوضاء لتقليل تشتت الانتباه أو البعد عن الأشخاص المزعجين.

وسوف نخصص موضوع خاص عن تمارين عن علاج تشتت الانتباه فتابعونا دائماً

4- الاهتمام بالنظام الغذائي

الاهتمام بعمل نظام غذائي يحسن من التركيز ويقلل من فرط الحركة للأطفال مثل تناول الغذاء الغني بالبروتين والألياف والفيتامينات.

شاهد أيضا  نصائح لوقاية الاطفال من اضطرابات الاكل

الخاتمة

وفي نهاية المقال إن علاج فرط الحركة للأطفال يحتاج إلى الاهتمام بالعلاج وأتباع إرشادات الطبيب ولا تستخدم أسلوب العنف مع طفلك عليك بالتوجيه ليصبح إنسان قادر على المشاركة والتفاعل.

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى

مخالفة مانع الإعلانات