تجارب وخبرات

طرق العناية بملابس طفلك

78 / 100

طرق العناية بملابس طفلك هى أحد مهام الأم تجاه طفلها حيث أن العناية بملابس الطفل ليست فقط تجعله فى شكل أنيق ومهندم ولكنها أيضاً دليل على الأهتمام بصحته وهذا ما سوف نتعرف عليه فى هذه المقاله التى تقدمها لكم موقع جنتى.

لضمان تحقيق أقصى استفادة من ملابس طفلك لابد من شراء ملابس عالية الجودة وأكثر متانة من قطع الأزياء السريعة العادية، ولكن مع الاهتمام بجودة الملابس لابد من العناية المناسبة لهذه الملابس.

تختلف العناية بملابس الأطفال قليلاً عن ملابس البالغين، لذلك قمنا بتجميع هذا الدليل السهل حول كيفية العناية بملابس الأطفال. تابع القراءة لمعرفة الاختلافات والاعتبارات الرئيسية التي يجب مراعاتها.

العناية بملابس الأطفال


اختر قماشك بحكمة

كلما كان من السهل العناية بالقماش كلما طال أمدها. ابحث عن الأقمشة الطبيعية التي تسمح بمرور الهواء ومريحة في الارتداء وسريعة الجفاف، نوصي باستخدام القطن العضوي والكتان . إنها تحدد جميع متطلبات سهولة الصيانة والاستدامة. تجنب الملابس التي تأتي مع تعليمات رعاية خاصة أو صعبة فمثلا على الرغم من أن الترتر لطيف، إلا أنه من الصعب غسله والحفاظ عليه.


استخدم منظف غسيل خاصًا

الأطفال لديهم بشرة حساسة للغاية، قد يسبب منظف الغسيل العادي تهيجًا أو حساسية لجلدهم، يمكنك تجنب ذلك عن طريق اختيار منظف مصمم خصيصًا للأطفال. وبدلاً من ذلك، يمكنك أيضًا التبديل إلى منظف غسيل صديق للبيئة مصنوع بدون مواد كيميائية أو عطور قاسية.


معالجة البقع في أسرع وقت ممكن

كونك أحد الوالدين يعني تعلم كيفية التصرف بسرعة، نعلم جميعًا أن ملابس الطفل يمكن أن تتحول من ملابس نظيفة إلى فوضوية في غمضة عين. قم بتنظيف وشطف البقع في أسرع وقت ممكن لتجنب الضرر الدائم. تعتبر مناديل الأطفال المبللة حلاً ممتازًا للتنظيف أثناء التنقل إذا تعرض طفلك لحادث أثناء تواجدك بالخارج، كما هو الحال دائمًا، نوصي بمناديل مبللة صديقة للبيئة.

إذا كان لديك القدرة على معالجة البقعة على الفور في المنزل، فاترك قطعة الملابس منقوعة في الماء البارد لبعض الوقت بعد الشطف الأولي، الماء الساخن قد يثبت البقعة بشكل دائم ويجب تجنبه. وإذا كان يومًا مشمسًا، يمكنك أيضًا ترك قطعة الملابس المتسخة بالخارج للسماح للشمس بتبييض البقعة بشكل طبيعي.

وجرب أحد هذه الحلول الطبيعية لإزالة البقع مثل صودا الخبز أو البوراكس أو الخل الأبيض المقطر.

معالجة بقع الملابس في أسرع وقت ممكن


استخدم كيس غسيل شبكي

نعلم جميعًا مدى سهولة فقدان الأشياء الصغيرة مثل الجوارب أثناء الغسيل. كما يمكنك أن تتخيل، فإن ملابس الأطفال الصغيرة معرضة لخطر الفقدان أثناء الغسيل. تعتبر حقيبة الغسيل الشبكية طريقة بسيطة وسهلة للتأكد من بقاء ملابس طفلك وإكسسواراته سليمة. ستمنع حقيبة الغسيل الصديقة للبيئة أيضًا التلوث بالجسيمات البلاستيكية الدقيقة، لذا فهي تعتبر أداة غسيل رائعة من جميع النواحي.


افحص الملابس جيدًا قبل غسلها

الكثير منا مذنب ببساطة بإلقاء الأشياء في الغسالة، خاصة إذا كانت قطعة أطفال ملطخة أو متسخة مؤخرًا. لا حرج في السرعة والراحة، ولكن أخذ ثانية إضافية لمراجعة ملابسك مرة واحدة يمكن أن يمنع الضرر. تأكد من أنك تغسل في درجة الحرارة الصحيحة. تأكد من تثبيت أي مشابك لتجنب حدوث عقبات أثناء الغسيل. قبل وضع الملابس الجافة بعيدًا، اعتد على إجراء فحص سريع. قد لا يبدو القليل من التآكل مشكلة كبيرة بالنسبة لشخص بالغ، ولكنه قد يسبب تهيجًا لبشرة الطفل الحساسة.


تجفيف الملابس

يعد التجفيف بالمجفف سريعًا ومريحًا، ولكنه ليس مثاليًا دائمًا للعناية بالملابس على المدى الطويل. قد تتسبب الحرارة في انكماش الملابس ولا تسبب البقع، بالإضافة إلى أنها تؤثر على فاتورة الطاقة لديك. قم بتعليق الملابس لتجفيفها قدر الإمكان للحفاظ على جودة وشكل قطعك.

طرق العناية بملابس طفلك -2


تعلم كيفية إصلاح الملابس

ربما مر وقت طويل منذ آخر مرة قمت فيها بالخياطة، ولكننا نعدك بأن الإصلاح الأساسي ليس من الصعب التقاطه. تعتبر مجموعة أدوات الخياطة الصغيرة استثمارًا غير مكلف ولكنه جدير بالاهتمام وسيقطع شوطًا طويلًا. ستؤدي إعادة خياطة الأزرار والتمزقات الصغيرة إلى إطالة عمر ملابس أطفالك، ولا يستغرق الأمر وقتًا طويلاً كما تعتقد.

طرق العناية بملابس طفلك

وأحضرنا لكم بعض النصائح وطرق العناية بملابس طفلك من كتاب ملابس الطفل للدكتورة زينب شحاتة محمد عمار والدكتورة رحاب محمد على إسماعيل أتمنى أن تستفيدوا منها.


بعض النصائح وطرق العناية بملابس طفلك :

  1. بالنسبة للملابس المطبوعة ينبغي غسلها مقلوبة بماء بارد لضمان عدم اختلاط الألوان والرسوم .
  2. لابد من عدم تعريض الملابس المطبوعة أو القطنية للعصر بالإلتواء بل بالضغط على قطعة الملابس بين كفيك ثم لفيها بقطعة قماش جافة واضغطي عليها قبل نشرها أو التجفيف بالمجفف.
  3. إذا كانت الملابس قطنية بنسبة 100% ينبغي اختيارها أكبر قليلاً لأنها ستنكمش بعد الغسيل .
  4. لا تستخدم المبيضات مع ملابس طفلك الملونة نهائياً.
  5. ليس من المفضل استخدام مواد التبييض مع ملابس الأطفال وإذا رغبت في تبيضها فتشطف عدة مرات ثم تجفيفها بأشعة الشمس.
  6. تستخدم المكواة في فرد الملابس على ظهرها ، خاصة الملابس المطبوعة والمطرزة.
  7. استخدام معطر ومنعم للملابس ليعطيها رائحة طيبة وملمس ناعم .
  8.  لا تعرض الملابــس الملونة بألوان زاهية أوالمطبوعة أو الملابس الداكنة لأشعة الشمس مباشرة ولكن تعرض للشمس وهي مقلوبة على الظهر.
  9. عند شراء الألوان الغامقة والجنزات عليك نقعها بماء وملح لتثبيت الألوان وتفادي صبغ الألوان على الملابس الداخلية.
  10.  عليك ثبيت الأزار قبل لبس وغسل الملابس لأن البعض منها يكون غير مثبت.
  11.  لا تنفظي القطعة وهي مبلله لإزالة الماء منها لأن بعض المنسوجات تتمزق.
  12. عند نشر أي قطعة من الملابس عليك نشرها من أثقل جزء فيها.
  13. عند كي الملابس التى تنكمش وتكرمش تكوى وهي مبللة بمكوة دافئة حتى ترجع إلى حجمها الطبيعي.
  14. يوجد بعض الملابس من نوع قماش كريشة يجب عدم كيها ولكن تعليقها بالعلاقة.
  15. الملابس النايلون أو التل يفضل عدم كويها ولكن إذا احتاجت الكي عليك بوضع قطعة قماش خفيفه مبلل بالماء أو تعليقها عند الغسل.
  16. عليك بغسل ملابس المناسبات مثل ( الأورجنزا والتفته والمخمل) والتي تكون غالية مثلا بارسلها إلى المغسله (تنظيف جاف) ثم وضعها بأكياس لحين استخدمها.
  17. عليك غسل الملابس الصوفية بماء بارد حتى لاتنكمش.
  18. عدم وضع أي ملابس للأطفال وهي مبتله أو رطبه فترة طويلة في كيس أو سلة وخاصة الملابس الداخلية لانها تسبب عفونة أو بقع سوداء.
  19. عند غسل الملابس التي بها سحابات أو أزرار معدنية أحيانا تبقع على الملابس لا تكثرين من غسلها.
  20. عند اطعام الأطفال عليك بتلبسه مريله لكي تحافظ عليه من الأطعمة والمشروبات.

الطرق الصحيحة فى غسيل ملابس الطفل :

ان إجبار الطفل على المحافظة على نظافة ملابسه يعتبر أمراً صعباً وغير مرغوب فيه من الناحية التربوية لذا كان من الأفضل المحافظة على نظافة ملابس الطفل باتباع الطرق الصحيحة السهلة في الغسيل وإليك بعض التعليمات في هذا الصدد:

  1. استعملي أنواع جيدة من الصابون الأبيض الخفيف ـ وهو الذي يكون خال من المواد القلويه لأن استعمال الصابون القلوى القوى يتطلب عناية كبيرة عند الشطف للتخلص كلياً مما قد يتعلق منه بالملابس وإلا أدى إلى حدوث حساسية والتهابات في جلد الطفل، ويمكن استخدام صابع صديق للبيئة للحفاظ على بشرة طفلك الحساسة.
  2. عندما تتطلب بعض ملابس الأطفال إلى الغليان فاعملي أولاً على غسلها جيداً قبل ذلك.
  3. تجنبي تنشية ملابس الأطفال لأن النشا يجعلها متخشبة القوام، واكتفي بكيها وهي لا تزال رطبة لكي تضفي على مظهرها رونقاً وبهاء.
  4. يفضل غسل ملابس الطفل في الحال إن أمكن حتى لا تمتص الأوساخ فيصعب تنظيفها بعد ذلك.

نأمل أن يجعل هذا الدليل عملية العناية بملابس طفلك أسهل بالنسبة لك! تذكر أن القليل من الرعاية الإضافية يقطع شوطا طويلاً، فالحفاظ على صحة طفلك تبدأ من العناية بملابسه.

موضوعات تهمك

كيف تختارين بيجامات الأطفال صحيه وشيك

أسنان الأطفال وأهمية الحافظ عليها

كيف تحافظ على سلامة الأطفال في سيارتك ؟

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى

مخالفة مانع الإعلانات