تربية الأطفال

الكذب عند الأطفال أسبابه وعلاجه

تعانى الكثير من الامهات والأباء من مشكله الكذب عند اطفالهن، الكذب عند الأطفال من العادات  والسلوكيات السيئه التي يكتسبها الطفل من المجتمع الذى يتعايش فيه قد يكون بسبب العائلة أو الأصدقاء أو من الخوف، فالطفل عادة عنده مهارة التقليد فيجب عليكى كأم أن تهيئي لطفلك عائلة حكيمة صادقة وتختارى له الصديق الصدوق والصحبة الصالحة فإذا كان من الخوف من العقاب فعليكى أن تعطى طفلك الأمان والاطمئنان والثقة بالنفس.

الكذب عند الأطفال
الكذب عند الأطفال

ماهو أنواع الكذب عند الاطفال؟

الكذب الدفاعي:

يستخدم الطفل هذا النوع من الكذب، عندما يشعر بالخوف من العقاب.

الكذب الخيالى:

هو نوع من الخيال يتخيلة الطفل ويألف قصص وحكايات غير واقعية. وبعض الأطفال يلجأون الي هذا النوع من الكذب لكسب شۍ معين من الحلوى أو المال أولينول  الحب من الآخرون والأهتمام به.


متى يبدأ الأطفال بالكذب؟

  • يمكن للأطفال أن يتعلموا الكذب في سن مبكرة، عادة حوالي 3 سنوات من العمر . يحدث هذا عندما يبدأ الأطفال في إدراك أنك لست قارئًا للأفكار، وبالتالي يمكنهم قول أشياء غير صحيحة دون علمك دائمًا.
  • الأطفال يكذبون أكثر في عمر 4-6 سنوات . قد يتحسنون في قول الأكاذيب من خلال مطابقة تعابير وجوههم ونبرة أصواتهم مع ما يقولونه. إذا طلبت من الأطفال أن يشرحوا ما يقولونه، فعادةً ما سيعترفون بذلك.
  • عندما يكبر الأطفال، يصبح بإمكانهم الكذب بنجاح أكبر دون أن يتم اكتشافهم. تصبح الأكاذيب أيضًا أكثر تعقيدًا، لأن الأطفال لديهم المزيد من الكلمات ويكونون أفضل في فهم كيفية تفكير الآخرين.
  • بحلول سن المراهقة، يكذب الأطفال بانتظام الأكاذيب البيضاء لتجنب إيذاء مشاعر الآخرين
الكذب عند الأطفال
الكذب عند الأطفال

الأسباب النفسية والإجتماعية للكذب عند الاطفال؟

الكذب من أجل تقليد الآخرين:

من المعروف أن الأطفال يحبون تقليد الآخرين فإذا كانت البيئة بها أب وأم او أخوات يكذبون فبالطبع يكذب الطفل مثلهم، فهذه العادات يكتسبها دون أن يشعر.

مقالات ذات صلة

الكذب من أجل جذب الانتباه:

يكذب الطفل لجذب الأنتباه لينول الأهتمام والحب من حوله لعدم إحساسه بالاهتمام من أسرته.

الكذب خوفاً من العقاب: 

يستخدم الطفل هذا النوع من الكذب عندما يشعر بالخوف من العقاب من الأهل أوالعائلة، فى المدرسة، لذا إذا قام الطفل بعمل شئ ما خطأ يجب عدم ممارسة العقاب الشديد عليه.


علاج الكذب عند الاطفال

يجب أن تتعرفوا علي أسباب الكذب عند الأطفال التي دفعته إلي الكذب وعلي الأم والأب أستخدام استراتيجية تربوية فعالة لتعزيز الصدق عند أطفالها فيجب أن يتبعوا هذه الخطوات لبناء مجتمع مشرف وأطفال صالحين:

دور الأب والأم فى علاج الكذب عند الأطفال
دور الأب والأم فى علاج الكذب عند الأطفال

1/ تحديد الأسباب المؤدية للكذب عند الأطفال:

لتحديد الأسباب المؤديه للكذب عند الأطفال فعلى الأب والأم أن يخصصوا وقت يوميا للإستماع الي الطفل والتحدث معه ومحاولة التعرف لماذا هو يكذب؟ هل خوفآ من العقاب أو من شيئا ما؟ أو هل لجذب الأنتباه لينول الحب والأهتمام من الآخرين وخاصة الوالدين؟ أم سلوك أكتسبه من الآخرين دون أن يدرك؟ أم يقلد أحد من أفراد العائلة واجب عليكى كأم ومربية أن تحافظى وتهيئ بيئة سليمة لطفلك لكي ينشأ نشأة حسنة تتعامل بالصدق والأمانة والأخلاق الحسنة، ولابد أن تكون هذه المهمه بمساعدة الأب والأم معاً.

2/ قدموا نموذج جيد لطفلك:

كن قدوة حسنة فى نظر طفلك، كن صادقآ مع تعاملك مع طفلك، فالأطفال يتعلمون من سلوك الآخرين، فطرة الطفل انه يقلد من يرى من المجتمع المحاط به.

3/ تعزيز بيئة داعمة لطفلك:

تحدثى مع طفلك وعلميه أن يتحدث معك بكل صراحه ومع والده، وعلميه أصول الدين والحلال والحرام، وحاولى أن تحكى له قصص عن الصدق والكذب، وأجعليه يشعر بالأمان وعدم الخوف وعلميه أن لا يخاف إلا من الله الخالق، علميه معنى اللى بيكذب يروح النار. أتخاف من عبد ولا تخاف من الله الخالق .

4/ تجنب العقوبات القاسية للأطفال: 

عليكى أن تتجنبى أي عقاب قاسى لطفلك، أستخدمى لطفلك عقاب تربوى آخر اذا اخطأ ،مثل حرمانه من الفسحة التى ينتظرها دائماً، أو من المصروف لفترة معينة حتى يشعر بالخطأ الذي أرتكبه ويندم ويعتذر ولا يكرر الخطأ الذى ارتكبه مرة آخرى.

5/ مكافأة الصدق: 

كافئ طفلك إذا صدق حتي فى المواقف الصعبة لإنه تكلم بصدق فعليكم كأم او أب ان تكافئ وتشجع الطفل على الصدق ليتعلم معنى وقيمة الصدق، ودائمآ تحدثو معه عن معنى الصدق والأمانة، لأنه في بعض حالات الأطفال الذين يعانون من الكذب يعانون ايضآ من السرقة فالصفتان مرتبطين ببعض غالبآ.

 6/  تقليل الضغط: 

حاولى أن تقللى الضغط الذي يدفع طفلك للكذب، مثل التهديد الشديد، والعقوبات القاسية.

7/ التحدث عن العواقب: 

تحدثى مع طفلك على مدى تآثر الكذب علي المدى الطويل، وأن الكذب يجعل الآخرين يفقدون الثقة فيك ولن يصدقوك لأنك تكذب.

8/ تطوير مهارات حل المشاكل

علمى طفلك الإعتماد على النفس ومواجهة المشاكل، وأى مشكلة مهما كانت صعبة أن يحلها دون اللجوء للكذب، وأنه يحاول أن يعثر على حلول بديلة لحل أى مشكلة صعبة دون اللجوء للكذب وتحرى الصدق مهما كان عواقب الأمر.

 9/ الاستشارة المتخصصة:

إذا استمر الكذب عند الأطفال وأصبح مشكلة مزمنة، قد يكون من المفيد إستشارة أخصائي نفسي أو مستشار تربوي لمساعدة الطفل على تجاوز هذه المشكلة.


ما لا ينبغي على الوالدين فعله

لا تضع طفلك في الزاوية أبدًا

لا تضع الطفل في وضع يجعله يكذب. ويوصي بعض علماء النفس، إذا كان الآباء يعرفون القصة الحقيقية، فيجب عليهم التوجه مباشرة إلى هذه القضية ومناقشتها. بدلاً من سؤال الطفل عما إذا كان لم يقم بواجبه المنزلي، يمكن للوالد أن يقول فقط: “أعلم أنك لم تقم بذلك. دعونا نتحدث عن لماذا لم تقم بالواجب هذه ليست فكرة جيدة.

لا تصف طفلك بأنه كاذب

يقول علماء النفس إنه من الخطأ الكبير وصف الطفل بأنه كاذب. إن الجرح الذي تحدثه هذه الجملة أكبر من التعامل مع ما كذبوا عليه في المقام الأول. ويجعل الطفل يفكر: “أمي لن تصدقني”. فهذا يجعلهم يشعرون بالسوء تجاه أنفسهم وقد يشكل نمطًا من الكذب.


طرق تشجيع الأطفال على قول الحقيقة

بمجرد أن يبلغ الأطفال سنًا كافيًا لفهم الفرق بين الصواب والخطأ، فمن الجيد تشجيعهم ودعمهم في قول الحقيقة.

يمكنك القيام بذلك من خلال التأكيد على أهمية الصدق في عائلتك ومساعدة الأطفال على فهم ما يمكن أن يحدث إذا كذبوا.

هنا بعض النصائح:

  • قم بإجراء محادثات حول الكذب وقول الحقيقة مع أطفالك. على سبيل المثال، “كيف ستشعر أمي إذا كذب عليها أبي؟” أو “ماذا يحدث عندما تكذب على المعلم؟”
  • ساعد طفلك على تجنب المواقف التي يشعر فيها بالحاجة إلى الكذب. على سبيل المثال، إذا سألت طفلك عما إذا كان قد سكب الحليب، فقد يشعر طفلك بإغراء الكذب. ولتجنب هذا الموقف، يمكنك فقط أن تقول: “أرى أن هناك حادثًا وقع مع الحليب”. دعونا تنظيفه.
  • امتدح طفلك لاعترافه بارتكاب خطأ ما. على سبيل المثال: “أنا سعيد جدًا لأنك أخبرتني بما حدث”. دعونا نعمل معًا لتسوية الأمور”.
  • كن قدوة لقول الحقيقة. على سبيل المثال، “لقد ارتكبت خطأً في تقرير كتبته عن العمل اليوم”. لقد أخبرت مديري حتى نتمكن من إصلاح الأمر.
  • استخدم مزحة لتشجيع طفلك على الاعتراف بالكذب. على سبيل المثال، قد يقول طفلك في مرحلة ما قبل المدرسة: “لقد كسر الدبدوب”. يمكنك أن تقول شيئًا مثل: “أتساءل لماذا فعل تيدي ذلك؟” استمر في النكتة حتى يتقنها طفلك

وفى النهايه: من خلال فهم الأسباب الكامنة وراء الكذب عندالأطفال  واستخدام استراتيجيات تربوية فعّالة، يمكن للأهل والمربين مساعدة الأطفال على تبني الصدق كسلوك أساسي. بناء الثقة، تعزيز البيئة الداعمة، والتواصل المفتوح يمكن أن يساهم بشكل كبير في تقليل الكذب وتعزيز النزاهة عند الأطفال. تذكر أن الصبر والاستمرار هما مفتاح النجاح في معالجة الكذب.


موضوعات تهمك

سلوك الأطفال الغاضب كيف نتعامل معه

أنت و طفلك و الكذب

عبارات لا يجب أن تقال للطفل

علمي طفلك حفظ الأسرار

أسنان الأطفال وأهمية الحافظ عليها

طرق تعليم الأطفال المشاركة في مسؤولية البيت

سلوك الأطفال الغاضب كيف نتعامل معه

الاكتئاب عند الأطفال

نصائح عظيمة تساعد في تربية وتهذيب الأطفال

كيف تحافظ على سلامة الأطفال في سيارتك ؟

تغذية الأطفال في المراحل العمرية المختلفة

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

مخالفة مانع الإعلانات

نأسف متصفحك يقوم بعمل تعطيل للأعلانات وهذا هو مصدر رزقنا برجاء تعطيل إضافة الحجب والتصفح , لن تسطيع رؤية الصور والفيديوهات بدون تعطيل الحجب