تجارب وخبرات

الجوافة فوائدها وطرق تخزينها

79 / 100

الجوافة هي فاكهة استوائية لذيذة وغنية بالعديد من الفوائد الصحية، تشتهر هذه الفاكهة بنكهتها الفريدة وقوامها الكريمي ولونها الأصفر المشرق، تنمو الجوافة في مناطق استوائية مثل جنوب أمريكا وشرق آسيا وأفريقيا الاستوائية، إن صحتك هي ثروتك، وتناول الجوافة يمكن أن يساعدك في الحفاظ على صحة جيدة وتعزيز نمط حياة صحي، فإذا كنت ترغب في معرفة المزيد عن فوائد الجوافة، فأنت في المكان الصحيح، في هذا المقال، يقدم لكم موقع جنتى بعض الفوائد الصحية التي يمكن أن تحصل عليها من تناول الجوافة، وسوف نتعرف على أنواع الجوافة المختلفة فى مقال أخر إن شاء الله فتابعونا.


فوائد الجوافة :

الجوافة هي واحدة من الفواكه اللذيذة والمغذية التي تحتوي على العديد من الفوائد الصحية ومن هذه الفوائد:

الجوافة
الجوافة

تحتوي الجوافة على العديد من العناصر الغذائية المفيدة بما في ذلك الفيتامينات والمعادن والألياف، تحتوي فاكهة الجوافة على فيتامين C بشكل خاص، حيث تحتوي حبة جوافة الواحدة على ما يقرب من 200٪ من الاحتياج اليومي للجسم من فيتامين C، هذا يعزز الجهاز المناعي ويحمي الجسم من الأمراض المختلفة مثل الزكام والإنفلونزا، ويعمل كمضاد للأكسدة لحماية الجسم من الضرر الناجم عن الجذور الحرة، كما يعزز فيتامين C أيضًا إنتاج الكولاجين الذي يحافظ على صحة الجلد والشعر والأظافر.


تحتوي الجوافة على فيتامين A وفيتامين E، وهما مضادان للأكسدة أيضًا، هذه الفيتامينات تحمى الجسم من الشيخوخة المبكرة وكذلك تحافظ على صحة العيون، كما تحتوي الجوافة على مجموعة متنوعة من المعادن، بما في ذلك البوتاسيوم والمغنيسيوم والكالسيوم والحديد، هذه المعادن ضرورية لوظائف الجسم الصحية مثل التحكم في ضغط الدم وتقوية العظام وتحسين الصحة العامة، كما تلعب دورًا هامًا في تعزيز صحة البشرة والشعر وتعزيز وظائف الجسم المختلفة.

الجوافة لتحسين البشرة
الجوافة لتحسين البشرة

تحتوي الجوافة أيضًا على محتوى عالي من الألياف الغذائية، الألياف مهمة لصحة الجهاز الهضمي وتعزز الهضم السليم وتحافظ على أمعائك نظيفة وصحية وتساعد على منع الإمساك ، كما تعمل الألياف على تثبيت مستويات السكر في الدم وتقليل الكولسترول السيء في الجسم، مما يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب والسكتات الدماغية، كما أن الألياف تشعرك بالشبع لفترة أطول مما يمنعك من تناول كمية كبيرة من الطعام وبالتالي يمكن أن تساعد في خفض الوزن.


تُعتبر الجوافة أيضًا فاكهة قليلة السعرات الحرارية، مما يجعلها خيارًا ممتازًا للأشخاص الذين يحاولون إنقاص الوزن أو الحفاظ على وزن صحي، يمكن أيضًا تناول الجوافة كوجبة خفيفة صحية بدلاً من الوجبات السريعة غير الصحية.


تحتوي الجوافة على مركبات تسمى “ليكوبين” والتي تساهم في حماية الجسم من أمراض القلب والأوعية الدموية، فقد أظهرت الدراسات أن تناول الجوافة يمكن أن يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب والسكتات الدماغية.


تحتوي الجوافة على مركبات تسمى “إنزيمات البابين” والتي تساعد على هضم البروتينات بشكل أفضل، وبالتالي، تعزز الهضم وتحسن صحة الجهاز الهضمي بشكل عام.


تحتوي الجوافة على مادة مضادة للالتهابات تعرف باسم “الكويرسيتين”، وهي مادة تساعد في تقليل التورم والالتهابات في الجسم، فقد أظهرت الدراسات أن تناول الجوافة يمكن أن يساعد في تخفيف أعراض الأمراض المزمنة مثل الربو والتهاب المفاصل.


ومن هذه الفوائد يمكن القول إن الجوافة هي فاكهة مفيدة للصحة ويجب أن تكون جزءًا من نظامك الغذائي اليومي، تحتوي الجوافة على العديد من العناصر الغذائية المهمة، وتقدم العديد من الفوائد الصحية مثل تعزيز جهاز المناعة ودعم الهضم وحماية القلب ومكافحة التورم والالتهابات، لذا، تذكر أن تتناول جوافة منتظمة في نظامك الغذائي للاستفادة من فوائدها الصحية.



استخدامات الجوافة

الجوافة هي ثمرة لذيذة وصحية يفضلها الكثيرون حول العالم،  وتحظى بشعبية كبيرة في الأطعمة والمشروبات والمستحضرات الصحية، سنلقي نظرة على استخدامات الجوافة المختلفة وفوائدها الصحية المذهلة.

أولاً: تُستخدم الجوافة بشكل شائع في العديد من الأطباق الغذائية، تضاف الجوافة إلى العصائر والسلطات لإضفاء نكهة منعشة وحمضية،  كما يمكن قطعها وتناولها كوجبة خفيفة أو إضافتها إلى الحلويات المختلفة مثل الفطائر والكعك، كما يُعتبر الجيلي الذي يحتوي على نكهة الجوافة أيضًا شهيًا ومحبوبًا.

ثانيًا: تستخدم الجوافة في صناعة العديد من المشروبات اللذيذة، فعصير الجوافة هو مشروب رائع يمكنك الاستمتاع به كما هو أو بإمكانك خلط الجوافة مع بعض الفواكه الأخرى مثل الأناناس والمانجو لإضافة لمسة إضافية من الطعم، بالإضافة إلى ذلك، يمكن استخدام عصير الجوافة في صنع كوكتيل الفواكهة.

ثالثًا: تعتبر الجوافة مادة رئيسية في صناعة العديد من المنتجات الصحية والعناية بالبشرة، يتم استخدام لب الجوافة في صنع العديد من المستحضرات الطبيعية للعناية بالبشرة والشعر، يحتوي لب الجوافة على مضادات الأكسدة والفيتامينات الضرورية التي تساعد في ترطيب البشرة وتجديدها وإشراقتها، كما أنه يُعتبر مادة فعالة لعلاج حب الشباب وتقليل آثار الشيخوخة.

رابعًا: يُعتبر طعم الجوافة مميزًا للغاية ومنحنياتها الجذابة تجعلها مناسبة لتقديمها كزينة على الأطباق الأخرى، ويُمكن قطع الجوافة وترتيبها على الكعك والفطائر والفواكه الأخرى لإضفاء لمسة جمالية على الأطباق، يمكن أيضًا استخدام جوافة مجففة في صنع الحلويات ووضعها كزخرفة على الكب كيك والمثلجات.

يُمكن القول إن الجوافة ليست فقط ثمرة لذيذة وصحية ولكنها أيضًا متعددة الاستخدامات، لذا لا تتردد في تجربة هذه الثمرة الشهية واستمتع بفوائدها المذهلة.



الوقت المناسب لتخزين الجوافة:

بما أن الجوافة أحد الفواكه الشهية والمغذية التي يحبها الكثيرين، فإن العديد من الأشخاص يشترون كمية كبيرة من الجوافة لتخزينها واستهلاكها في وقت لاحق.

ولكن، هل تساءلت يوماً عن الوقت المناسب لتخزين الجوافة والحفاظ على جودتها وطعمها الطازج؟ سوف يوضح لكم موقع جنتى أهم النقاط التي يجب مراعاتها عند تخزين الجوافة.

عندما يتعلق الأمر بتخزين الجوافة في المنزل، تحتاج إلى مراعاة عدة عوامل من أجل الحفاظ على طعمها وجودتها لفترة أطول، يعتبر اختيار الوقت المناسب لحصاد وتخزين الجوافة مهمًا للغاية، وعليه فإن هناك بعض النصائح التي يمكن اتباعها للحفاظ على الجوافة طازجة وتمنحك تجربة طعام ممتعة.

أولًا، يجب الانتباه إلى النوع والتفاوت في النضج بين الجوافة، هناك مجموعة واسعة من الأصناف المختلفة من الجوافة، وتختلف في نضجها ونكهتها، معظم الجوافة تصبح ناضجة وجاهزة للأكل عندما تكون قشرتها خضراء زاهية وتكون لا تزال متماسكة عند الضغط عليها بخفة، عندما تنضج الجوافة، يصبح لون القشرة أصفر فاتحًا، وقد تظهر بقع بنية على القشرة، وهو مؤشر على نضجها، عندما تكون الجوافة مستديرة وتظهر ليونة عند الضغط عليها، فهذا يشير إلى أنها ناضجة للغاية وقد تكون طعمها فائضًا، ولذلك يجب تجنب الجوافة بهذه الحالة.

بناءً على طريقة تنضج الجوافة والجودة المتوفرة في الأسواق المحلية، يمكن تحديد الوقت المثالي لتخزين الجوافة في المنزل، عندما تشتري جوافة غير ناضجة، يمكنك تخزينها في درجة حرارة الغرفة لبضعة أيام لتنضج تدريجيًا، يمكن أن يستغرق هذا من أسبوع إلى بضعة أسابيع اعتمادًا على درجة النضج الأولية.

وقبل كل شيء، يجب أن تختار الجوافة  التي لها رائحة طيبة، حيث الجوافة تكتسب طعمها الحلو بعد نضجها بشكل كامل، ويمكنك معرفة نضج الجوافة من لونها الأصفر الفاقع، كما يجب أن تختار جوافة ذات قشرة متجانسة وخالية من العيوب أو التلف.

يمكنك تخزين الجوافة في الثلاجة أو في مكان بارد وجاف، تكون درجة حرارة الثلاجة مناسبة للحفاظ على جودة الجوافة، حيث تساعد في تباطؤ عملية النضج وتحافظ على طعمها الطازج لفترة أطول، إذا كنت ترغب في تناول الجوافة في وقت قريب، فيمكنك تخزينها عند درجة حرارة الغرفة لتسهيل عملية النضج الكامل.

يجب أن تتجنب تخزين الجوافة مع الفواكه الأخرى الناضجة بسرعة، مثل الموز والتفاح، لأنها تفرز الإيثيلين وهو غاز يساعد على تسريع عملية النضج والتلف، فمن المستحسن إبعاد الجوافة عن هذه الفواكه الأخرى للحفاظ على جودته



طرق تخزين الجوافة :

تُعتبر الجوافة من الفواكه اللذيذة والمغذية التي تحتوي على العديد من العناصر الغذائية المهمة، ولذا فإن الإبقاء على جودة وطعم الجوافة لفترة طويلة يعتبر أمرًا بالغ الأهمية لمحبي هذه الفاكهة الرائعة، هناك عدة طرق تخزين الجوافة  تساعد في الحفاظ على جودتها وتجنب تلفها، وسوف نتناول بعض طرق تخزين الجوافة.


1- تخزين الجوافة عند درجة حرارة منخفضة:

يعتبر التخزين في درجة حرارة باردة من أهم الطرق للحفاظ على جوافة طازجة لفترة أطول، يمكنك تخزين الجوافة في درجة حرارة الثلاجة بعد غسلها وتجفيفها جيدًا، يفضل وضعها في كيس بلاستيكي مغلق أو عبوة محكمة للهواء لحمايتها من الجفاف والتلف، وبذلك فيمكنك تخزينها في البراد في درجة حرارة باردة لفترة تصل إلى أسبوعين فى درجة حرارة تتراوح بين7-10 درجة مئوية، يمكن حفظ الجوافة في درج الخضروات في الثلاجة، أو يمكن وضعها في كيس بلاستيكي مثقب أو علبة محكمة الإغلاق.


2- تخزين الجوافة على هيئة عصير:

حيث يمكنك أيضًا تعبئة الجوافة في قوارير زجاجية محكمة الإغلاق وحفظها في الثلاجة، تقطع الجوافة إلى أجزاء صغيرة وتعصر للحصول على العصير، ثم يتم صب العصير في زجاجات أو علب وتبريدها في درجة حرارة تتراوح بين2 إلى4 درجة مئوية، ينتج عن هذه العملية الاحتفاظ بالجودة لمدة تتراوح بين3 إلى5 أيام وقد تصل إلى أسبوعين في الثلاجة، يمكن استخدام هذا العصير في صنع المشروبات الطازجة أو كقاعدة لصنع العصائر المختلفة.

عصير الجوافة

من هنا طريقة عمل عصير الجوافة


3- تخزين الجوافة في الفريزر :

إذا كنت ترغب في الاحتفاظ بالجوافة لفترة أطول فإن أحد الطرق المشهورة والعملية لتخزين الجوافة هي التخزين عن طريق التجميد،  يتم تقطيع الجوافة إلى قطع صغيرة أو عصيرها وضعها في أكياس فراغية أو عبوات بلاستيكية محكمة الإغلاق، تتضمن هذه الطريقة تقطيع الجوافة إلى قطع مناسبة حجمًا ووضعها في أكياس تجميد قوية ومناسبة لمنع وصول الهواء إليها، يتم نقل الأكياس إلى الفريزر وتجميدها في درجة حرارة تصل إلى -18 درجة مئوية، يُفضل استخدام هذه الطريقة مع الجوافة الناضجة جدًا أو الفاكهة المستخدمة في صنع العصائر أو السلطات، يُمكن استخدام قطع الجوافة المجمدة لفترة تتراوح بين10 إلى12 شهرًا، وبعد ذلك تبدأ في فقد الجودة التدريجياً، قبل استخدامها، اتركها لتذوب تمامًا وتصبح طازجة مرة أخرى.


3- تجفيف الجوافة :

تعتبر التجفيف طريقة رائعة لتخزين الجوافة لفترة طويلة من الزمن، تُقطع الجوافة إلى شرائح رقيقة أو قطع صغيرة وتوضع في صواني خاصة مع تجنب التكدس لتعطي فرصة للهواء بالتجفيف، توضع الصواني في مكان دافئ ومهوّى بشكل جيد، مثل الفرن على درجة حرارة منخفضة تتراوح بين50 إلى60 درجة مئوية، أو في المجففات الخاصة، قد يستغرق التجفيف حوالي8 إلى12 ساعة أو أكثر، وبعدها يتم تخزين الجوافة المجففة في أكياس محكمة الإغلاق في مكان بارد وجاف، ويمكن استخدام الجوافة المجففة كوجبة خفيفة أو إضافتها إلى الحلويات أو مع الشوفان أو الزبادي.

جوافة مجففة


4– تخزين الجوافة عن شكل مربى:

إذا كنت تحب المربى، يمكنك استخدام الجوافة في تحضيرها للاستمتاع بها لفترة أطول، قم بتقطيع الجوافة إلى مكعبات صغيرة وقم بغليها مع السكر وعصير الليمون حتى تصبح سميكة، ثم قم بتعبئة المربى في عبوات زجاجية محكمة الإغلاق وحفظها في الثلاجة، ستظل المربى طازجة لفترة طويلة ويمكن استخدامها في تحضير الحلويات المختلفة كما يمكن استخدامها كوجبة.

مربى الجوافة

من هنا طريقة عمل مربى الجوافة


في النهاية، يمكنك اختيار الطريقة التي تناسبك لتخزين الجوافة استنادًا إلى رغبتك في الاستفادة منها، تأكد دائمًا من اختيار جوافة ناضجة وخالية من العيوب قبل تخزينها، وتجنب تعرضها للهواء الجاف لأطول فترة ممكنة للحفاظ على جودتها ونضارتها.

ومع كل هذه الفوائد الصحية لفاكهة الجوافة نأمل ألا تتجاهل الجوافة في نظامك الغذائى.


موضوعات تهمك

وصفات علاجية باستخدام الجوافة

4 فوائد للعناية بالبشرة من الجوّافة

 

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

مخالفة مانع الإعلانات

أنت تستخدم مانع الإعلانات في متصفحك برجاء تعطيلة حتي تستطيع تصفح الموقع والمقالات