أطباق رئيسيه

البطاطس المسلوقة بأشكال جديدة محببه

البطاطس المسلوقة ذات فوائد كثيرة لصحة الإنسان حيث أنها وجبة غذائية متكاملة تصلح لكل الأعمار وتمد الجسم بغالبية ما يحتاجه من مواد طبيعية، حيث أن البطاطس المسلوقة وجبة غنية للغاية بالفيتامينات والمعادن، مثل الفسفور، البوتاسيوم، النحاس وفيتامينات ب و ج وكذلك تحتوي على كميات ضخمة من الألياف، وتساعد الجسم على تجديد الخلايا العظمية، وتعزيز تكوين الهيموجلوبين.  ولكن الأغلب وخصوصا الأطفال لا يحبون البطاطس المسلوقة وتحتار الأم كيف تتصرف؟ وكيف تستطيع أن تستفيد من البطاطس المسلوقة التى تم عملها؟ فاليوم يقدم لكم موقع جنتى  أفكار مختلفة ومتنوعة يمكن أن تستخدمى فيها البطاطس المسلوقة فى وجبة جديدة خالص تجذب جميع أفراد أسرتك وخصوصاً الأطفال.

بطاطس مسلوقة

وقبل أن نقدم لكى الوصفات تعالى نتعرف معاً على فوائد البطاطس المسلوقة

 فوائد البطاطس المسلوقة :

نظراً لفوائد البطاطس المسلوقة الكثيرة، فإن خبراء التغذية ينصحون بالسلق كوسيلة مفضلة للحفاظ على القيمة الغذائية لثمار البطاطس، وتحتوي البطاطس على عناصر غذائية مهمة ، حتى عند طهيها ، يمكن أن تفيد صحة الإنسان بطرق مختلفة.

مقالات ذات صلة

البطاطس

فى هذه المقاله سوف نلقي نظرة على طرق يمكن أن تساهم بها البطاطس في نمط حياة صحي ، بما في ذلك الوقاية من هشاشة العظام ، والحفاظ على صحة القلب ، وتقليل مخاطر الإصابة بالعدوى.

  1. البطاطس وصحة العظام حيث يساعد الحديد والفوسفور والكالسيوم والمغنيسيوم والزنك في البطاطس الجسم على بناء بنية العظام وقوتها والحفاظ عليها. ويعتبر كل من الفوسفور والكالسيوم مهمين في بنية العظام ، ولكن من الضروري تحقيق التوازن بين هذين المعدنين للحصول على تمعدن سليم للعظام. يؤدي الإفراط في تناول الفوسفور وقلة الكالسيوم إلى فقدان العظام والإصابة بهشاشة العظام.
  2. البطاطس وضغط الدم يعد تناول كميات منخفضة من الصوديوم أمرًا ضروريًا للحفاظ على ضغط دم صحي ، ولكن زيادة تناول البوتاسيوم قد يكون بنفس الأهمية. يشجع البوتاسيوم على توسع الأوعية الدموية ، أو توسيع الأوعية الدموية. البوتاسيوم والكالسيوم والمغنيسيوم كلها موجودة في البطاطس. وهى تعمل على خفض ضغط الدم بشكل طبيعي.
  3. البطاطس وصحة القلب تحتوي البطاطس على كميات كبيرة من الألياف. تساعد الألياف على خفض الكمية الإجمالية للكوليسترول في الدم ، وبالتالي تقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب.
  4. البطاطس والسرطان تحتوي البطاطس على حمض الفوليك. يلعب حمض الفوليك دورًا في تخليق وإصلاح الحمض النووي ، وبالتالي يمنع العديد من أنواع الخلايا السرطانية من التكون بسبب الطفرات في الحمض النووي.
  5. البطاطس و الهضم يساعد محتوى الألياف في البطاطس على منع الإمساك وتعزيز انتظام الجهاز الهضمي.
  6. البطاطس وإدارة الوزن تُعرف الألياف الغذائية عمومًا بأنها عوامل مهمة في إدارة الوزن وفقدان الوزن، فهى تزيد من الشعور بالشبع وتقلل من الشهية ، لذلك يشعر الشخص بالشبع لفترة أطول ويقل احتمال استهلاك المزيد من السعرات الحرارية.
  7. البطاطس والتمثيل الغذائي البطاطس مصدر كبير لفيتامين ب 6. يلعب هذا دورًا حيويًا في استقلاب الطاقة ، عن طريق تكسير الكربوهيدرات والبروتينات إلى جلوكوز وأحماض أمينية. يتم استخدام هذه المركبات الصغيرة بسهولة أكبر للحصول على الطاقة داخل الجسم.
  8. البطاطس وصحة الجلد الكولاجين هو نظام دعم البشرة. يعمل فيتامين سي كمضاد للأكسدة للمساعدة في منع الأضرار التي تسببها الشمس والتلوث والدخان. يساعد فيتامين ج أيضًا على تلطيف الكولاجين للتجاعيد وتحسين ملمس البشرة بشكل عام.
  9. البطاطس والمناعة وجدت الأبحاث أن فيتامين ج قد يساعد في تقليل شدة ومدة البرد. البطاطس مصدر جيد لفيتامين سي. كما يعمل فيتامين سي وكيرسيتين أيضًا كمضاد للأكسدة ، حيث يحميان الخلايا من التلف الناتج عن الجذور الحرة.
  10. تشير بعض الأدلة إلى أن البطاطس قد تساعد في تقليل الالتهاب والإمساك.
  11. تحتوي حبة البطاطس المتوسطة على حوالي 164 سعرة حرارية و 30 بالمائة من الكمية اليومية الموصى بها من فيتامين ب 6.
  12. تمد البطاطس المسلوقة الجسم بفيتامين ب 6 الذي يعزز قدرة الجهاز العصبي على إنتاج النواقل العصبية، ويضبط مستوى تدفق هرمون السيروتونين الهام للأعصاب، مما يمنع الشعور بالقلق أو الأرق أو تعكر المزاج، ويساعد على النوم بعمق.
  13. البطاطس المسلوقة تفيد في عمل الدماغ والجهاز العصبي. فيتامين ب في البطاطس أمر حيوي للحفاظ على صحة الجهاز العصبي. يساعد في إنتاج مواد كيميائية مفيدة في الدماغ ، بما في ذلك السيروتونين والدوبامين والنورادرينالين. تحتوي البطاطس على نسبة عالية من الكربوهيدرات ، مما يساعد في الحفاظ على مستويات الجلوكوز الجيدة في الدم ، وهو ضروري لعمل الدماغ بشكل سليم.

نصائح عند سلق البطاطس:

 

  1. لكي تحصل على فوائد البطاطس المسلوقة لابد أن تقوم بطهي البطاطس بقشرها، إذ تساعد القشور على احتفاظ البطاطس بالمواد الغذائية الهامة وتمنع فقدانها.
  2. تجهز البطاطس المسلوقة بالطريقة الآتية سخن الماء أولًا إلى أن يصل درجة الغليان ثم أضف البطاطا إلى الماء المغلي. هذه الطريقة سوف تقلل من الوقت الذي تحتاجه حبات البطاطا للنضج، كما أنها قد تساعد البطاطا على الاحتفاظ بنسبة عالية من محتواها من فيتامين ج.

أفكار لاستخدام البطاطس المسلوقة فى عمل أطباق جديدة:

كرات البطاطس بالجبن

كرات البطاطس بالجبن
المقادير :
  • بطاطس مسلوقة ومهروسة ناعم
  • صفار بيض
  • جبن شيدر او موزاريلا للحشو
  • ملح و فلفل أسود
  • زيت للقلي
  • بقسماط (كعك مطحون)
طريقة التحضير :
  • تُعجن جميع المكونات مع بعضها جيداً.
  • تُشكل كرات ، ثم تُحشى بقطعة الجبن ، وتُغلق.
  • تُغمس في بيضة مخفوقة ثم بقسماط، ثم تُقلى في الزيت.
  • تُرفع على مناديل مطبخ ورقية ، وتُقدم ساخنة.

بيتزا البطاطس علي طريقه الشيف نجلاء الشرشابي

بيتزا البطاطس علي طريقه نجلاء الشرشابي

المقادير

  • بطاطس مسلوقة مهروسة + بيض + ثوم + كمون ناعم + زيتون شرائح + جبنة رومى  + جبنة موتزاريلا + كاتشاب  + ½ كيلو دقيق  + ملعقة صغيرة بيكنج بودر  +  زيت  + ملح  + فلفل أسود
خطوات التحضير
  1. يخلط البيض مع البيكنج بودر والثوم المفروم والشطة الناعمة والكمون والملح والفلفل الأسود و1/2 كوب ماء والدقيق
  2. تضاف البطاطس المسلوقة المهروسة والجبنة الرومى والزيت ويقلب الخليط
  3. تدهن صينية بالزيت ويوضع بها خليط البطاطس
  4. يضاف الكاتشاب والزيتون والجبنة الرومى والموتزاريلا على الوجه
  5. توضع الصينية فى الفرن حتى تمام النضج

بطاطس بانية – البانية الكداب

وهذه الوصفة من الفيسبوك لأحدى الصديقات

بطاطس بانية - البانية الكداب

السلام عليكم حبيت اقولكم علي وصفة سهلة ومشبعة وطعمها تحفة ممكن غدا وممكن عشا انا ولادي متعودين علي البانيه والناجتس كنت بعملهم علي طول بس لما الفراخ عليا بطلت وبقيت أعمالهم البانيه الكداب دى عليهم جدا
بطاطس مسلوقة بقشرها علشان مش عاوزينها تشرب مياه كتير وبعد ماتستوى تتهرس كويس او تتبشر بالمبشرة و عليها توابل ملح وكمان وكزبرة وتوم وبصل بودر ملعقتين كبار نشا بس وتتعجن كويس وتتشكل زي مانتي عاوزة انابعملها شكل البانيه وابلها مايه وفي خلطة بقصماط مع كرسبي وتتقلي في معلقتين تلاتة زيت مش كتير بعملها سندوتشات زي البانيه مع فلفل وطماطم والله تحفة جربوها

وعلى موقع جنتى وصفات كتير لاستخدام البطاطس المسلوقة بشكل جديد أختارنا لكى منها هذه الوصفات اضغطى على اسم الوصفه لتشاهدى الموضوع

 

فطائر بالبطاطس

أصابع البطاطس بالجبن  وجبه للأطفال

بسكوت البطاطس بالجبنه للأطفال

سلطة البطاطس باللبن  وجبة دايت

كرات البطاطس بالجبن وجبه للأطفال

وردات البطاطس

كبة البطاطس

بونبون البطاطس بالجبن

سلطة البطاطس

كروكيت البطاطس بالصور خطوة خطوة

طريقة بطاطس بوريه بالسوسيس

طريقة عمل بطاطس بوريه بالجبنة

طريقة عمل اوملت البطاطس بالصور

كفتة البطاطس

ويسعدنا كتابة طريقتك فى استغلال البطاطس المسلوقة فى التعليقات حتى نستفيذ جميعاً

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى