موضوعات متنوعة

استمرار في ارتفاع سعر الدولار في البنوك والأسواق الموازية

استمر ارتفاع سعر الدولار الأمريكي الي مستويات قياسية، وخصوصاً استمرار الارتفاع في السوق السوداء (السوق الموازية)، مع استقرار نسبي لسعر الدولار في البنوك، وذلك تزامناً مع ارتفاع سعر الذهب من جديد، ليصل الذهب عيار 24 الي أكثر من 3000 جنيه للجرام الواحد، ويصل سعر الذهب عيار 24 في سوق الذهب (الصاغة) الي سعر 3023 جنيه للجرام الواحد، وذلك حسب التحديث الأخير ليوم الاربعاء من الأسبوع الجاري الموافق 15 نوفمبر 2023.

الدولار


اسباب الارتفاع الملحوظ لسعر الدولار:

كان وراء هذه الارتفاع الكبير عدد من الأسباب التي أدت الي هذا التغير الكبير والسريع علي مدار بضعة اشهر فقط، وكان من اهم هذه الأسباب:

1- زيادة الطلب ونقص المعروض من العملة الاجنبية:

كانت من ابرز أسباب ارتفاع سعر الدولار في البنوك وفي السوق السوداء (السوق الموازية) في مصر هو زيادة الطلب علي الدولار الأمريكي في حين نقص الكمية المعروضة في البنوك، حيث تحتاج مصر الي حوالي 8 الي 10 مليار دولار امريكي لمواجهة ازمة نقص العملة الأجنبية، وهو ما ادي الي زيادة سعر الدولار في السوق السوداء بهذا الشكل الكبير.

سعر الدولار الأمريكى

2- الازمة الروسية الأوكرانية:

كانت ازمة الحرب بين روسيا وأوكرانيا ذات اثر كبير علي توافر العملة الأجنبية في مصر، حيث أعلنت الهيئات الاقتصادية عن خروج استثمارات اجنبية من مصر بقيمة 22 مليار دولار امريكي بصورة غير مباشرة، وكان خروج هذه الاستثمارات بسبب تداعيات الحرب الروسية الأوكرانية.

3- معركة طوفان الأقصى:

كان للحرب بين فصائل المقاومة الفلسطينية والكيان الإسرائيلي المحتل تداعيات كبيرة علي توفر العملات الأجنبية في مصر، حيث قامت الولايات المتحدة بسحب مبالغ ضخمة من الدولارات الأمريكية من الأسواق والاستثمارات، ومنها بالطبع الأسواق والاستثمارات المصرية، وذلك لضخ هذه الأموال والدولارات الامريكية الي الكيان الإسرائيلي المحتل لدعمه في هجومه الغاشم علي المدنيين من النساء والأطفال في قطاع غزة.

4- انتهاء اجازات المصريين العاملين في الخارج:

تعتبر الفترة من شهر سبتمبر وحتي شهر نوفمبر من كل عام هي فترة نقص شديد في العملات الأجنبية في البنوك المصرية، وذلك بسبب انتهاء اجازات المصريين العاملين في الخارج، وقبل سفرهم يقومون بسحب كميات كبيرة من العملات الأجنبية وعلي رأسها الدولار الأمريكي، مما يسبب سنوياً ارتفاع سعر الدولار في الأسواق الموازية (السوق السوداء) بسبب نقصها في البنوك، ولكن الزيادة هذا العام في سعر الدولار الأمريكي بسبب الأسباب السابقة ايضاً.


سعر الدولار الأمريكي اليوم في البنوك المصرية:

شهد سعر الدولار اليوم الأربعاء (15 نوفمبر 2023) استقرارًا ملحوظًا في بداية التعاملات اليوم بالتزامن البنوك المصرية، ليحافظ سعر الدولار اليوم في مصر على آخر مستوياته بالمقارنة مع التعاملات منذ بداية الاسبوع، وذلك بالتزامن مع ارتفاع غير مسبوق في سعر الذهب.

البنوك

1- البنك الأهلي المصري:

سعر البيع 30.85
سعر الشراء 30.75

2- بنك مصر:

سعر البيع 30.85
سعر الشراء 30.75

3- بنك CIB:

سعر البيع 30.95
سعر الشراء 30.85

4- بنك قطر الوطني الأهلي QNB:

سعر البيع 30.95
سعر الشراء 30.85

5- بنك HSBC:

سعر البيع 30.95
سعر الشراء 30.85

6- بنك الإسكندرية

سعر البيع 30.95
سعر الشراء 30.85

7- بنك قناة السويس

سعر البيع 30.95
سعر الشراء 30.85

8- بنك المصرف المتحد

سعر البيع 30.95
سعر الشراء 30.85

9- البنك المصري الخليجي

سعر البيع 30.95
سعر الشراء 30.85


سعر الدولار الأمريكي في السوق الموازية (السوق السوداء):

منذ يوم الاثنين وحتي صباح اليوم الأربعاء شهدت التعاملات في السوق السوداء (السوق الموازية) ارتفاعاً ملحوظاً في الطلب علي الدولار الأمريكي، مقابل انخفاض ملحوظ في استبدال الدولار بالعملة المصرية، مما ادي الي حالة من الارتباك في سعر الدولار حتي وصل الي أسعار مرتفعة جداً مقارنة بسعره في البنوك.

سعر الدولار

كما أكد بعض المتعاملين بالسوق السوداء (السوق الموازية) ان هذا الفارق الكبير بين العرض والطلب تسبب في حالة من الارباك، وهو الذي تسبب في ارتفاع سعر الدولار الأمريكي بهذا الشكل الكبير، وخصوصاً أن المتعاملين في السوق السوداء أكدوا انه تم طلب مبالغ كبيرة من الدولار الأمريكي.

وقال المتعاملون في السوق الموازية (السوق السوداء) إن هناك حالة مستمرة من الطلب المتزايد على الدولار، وبكميات كبيره تسببت في ارتفاع السعر ليكسر الـ 50 جنيها، مما ادي الي وصول سعر الدولار الأمريكي في التعامل كما يلي:

  • المبالغ التي تقل عن 1000 دولار يتم تداولها بين 49 إلى 51 جنيها.
  • المبالغ التي تزيد عن 1000 دولار يتم تداولها بين 51 جنيها و52 جنيها.

ما الذي يحرك الدولار الأمريكي/الين الياباني؟

 

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى