صحة ورياضة

أسنان صحية وابتسامة جميلة

76 / 100

أفضل النصائح للحفاظ علي أسنان سليمة حيث يعد الحفاظ على نظافة الفم أمرًا ضروريًا للحفاظ على صحة أسناننا وقوتها للحصول على أسنان صحية وابتسامة جميلة. من المهم أن تفهم أساسيات العناية الجيدة بالأسنان حتى تتمكن من الحفاظ على صحة فمك بمرور الوقت. إليك بعض النصائح حول كيفية الحفاظ علي صحة فمك بشكل جيد من أجل الحصول على أسنان صحية وابتسامة جميلة.

يعتبر التنظيف بالفرشاة والخيط من العناصر الأساسية في روتين الأسنان الجيد. ومع ذلك ، هناك أشياء أخرى يمكنك القيام بها للمساعدة في الحفاظ على صحة الأسنان واللثة ، والتي ستفيد صحتك العامة.

نصائح للحصول على أسنان صحية

1. اغسل الأسنان بالفرشاة مرتين يوميًا لمدة دقيقتين في كل مرة

يبدأ الحفاظ على أسنانك نظيفة وصحية بالصيانة المنتظمة وللحفاظ على أسنانك في أفضل حالاتها فيساعد تنظيف الأسنان بالفرشاة لمدة دقيقتين في المرة مرتين يوميًا ، المعروف بقاعدة 2 × 2 ، على منع البلاك وخصوصاً عند استخدام معجون أسنان يحتوي على الفلورايد فإنه يساعد في إزالة تراكم البلاك من سطح المينا والذي يمكن أن يسبب تسوس الأسنان إذا تركت دون علاج، يجب على الأب والأم الذين لديهم أطفال تقديم هذا المفهوم مبكرًا لأطفالهم، وإيجاد طرق لجعله ممتعًا وكذلك تعليمهم استخدام الأساليب الصحيحة لغسل الأسنان فهو أمرًا مهمًا لضمان تنظيف الأسنان بشكل صحيح وعدم إتلاف الأنسجة الرخوة من حولها عن طريق استخدام حركات دائرية صغيرة ، وجه رأس الفرشاة نحو اللثة. تأكد من تنظيف جميع الأسطح وكذلك على طول خط اللثة ، على كل من الأمام والخلف من الأسنان. يجد بعض المرضى أن استخدام فرشاة الأسنان الكهربائية مفيد أيضًا.

أزاي أخلي أبني يستعمل فرشة الأسنان ؟

السواك وفرشاة الأسنان والخيط السني

نصائح للعناية بأسنان الأطفال

 


2. الخيوط اليومية للحفاظ على الأسنان

يمكن أن يساعد استخدام الخيط يوميًا أيضًا في إزالة البلاك من بين الأسنان وحول خط اللثة الذي لا يمكن أن يصل إليه التنظيف بالفرشاة وحده وأيضا إزالة جزيئات الطعام من بين أسنانك حيث قد لا يصلها التنظيف بالفرشاة، مما يقلل من خطر الإصابة بالتسوس أو أمراض اللثة.
ويوصى باستخدام الخيط كل ليلة قبل تنظيف الأسنان بالفرشاة لإزالة أي شيء لا تستطيع فرشاة أسنانك إزالته. يعترف العديد من المرضى بتخطي هذه الخطوة ، لكنها جزء مهم من روتين صحي. إذا قمت بتنظيف أسنانك بالفرشاة وقررت أنك لست بحاجة إلى الخيط ، فقد تتطور جزيئات الطعام الصغيرة وغيرها من الرواسب التي فوتها فرشاة أسنانك إلى تسوس في النهاية. لتجنب ذلك ، تأكد من تخصيص دقيقتين يوميًا لإضافة الخيط إلى روتينك. عندما تبدأ في استخدام الخيط لأول مرة ، قد يتسبب ذلك في إصابة اللثة الحساسة. هذا أمر طبيعي وسيتوقف بمجرد استخدام الخيط لبضعة أيام. عند استخدام الخيط ، تأكد من تحريكه لأعلى ولأسفل على طول السن بالكامل. لا تتجاهل المساحات الضيقة ، فهذه واحدة من أهم الأماكن التي يجب تنظيفها بالخيط لأن فرشاة أسنانك لا يمكنها الوصول إلى هذه المناطق.

تنظيف الأسنان يقوي الذاكرة

استعمال الفرشاة Brushing ، خيط تنظيف الأسنان Flossing و المضمضة

استخدام الخيط فى تنظيف الأسنان


3. استبدل فرشاة الأسنان عند ظهور علامات التآكل

كقاعدة عامة ، يجب أن تتغير فرشاه الأسنان كل 3 إلى 6 أشهر حيث لا يمكن لفرشاة الأسنان التالفة أو المهترئة تنظيف سطح أسنانك بشكل صحيح ويمكن أن تتسبب في تلف لثتك. يتيح لك استبدال فرشاة الأسنان في كثير من الأحيان المساعدة في الحفاظ على نظافتها. اشطف فرشاة أسنانك جيدًا دائمًا وخزنها حتى تجف. تذكر استبدال فرشاة أسنانك إذا كنت مريضًا لمنع عودة البكتيريا إلى فمك.

كيف تتعاملين مع أسنان طفلك

فرشاة أسنان الأطفال

 


4- استخدام غسول الفم للحفاظ على الأسنان

استخدم غسول الفم المضاد للبكتيريا بانتظام كجزء من نظام العناية بالأسنان الروتيني؛ سيساعد هذا في تقليل البكتيريا في الفم التي تؤدي إلى رائحة الفم الكريهة وغيرها من المشكلات مثل التهاب اللثة أو أمراض اللثة (مثل التهابات اللثة).

العناية بأسنان طفلك

رائحة فم زكية بخطوات بسيطة


5. استخدام منتجات العناية بالأسنان

يعتبر تنظيف الأسنان بالفرشاة والخيط عاملاً أساسيًا في الحفاظ على صحة الأسنان الوقائية ، ولكن يمكنك المساعدة في الحفاظ على أسنانك في أفضل حالة من خلال دمج المساعدات التكميلية في روتينك أيضًا. تشمل الأمثلة على هذه المنتجات غسول الفم ، ومرطبات الفم ، والمنظفات بين الأسنان ، ومنظفات اللسان. يمكن أن تساعد هذه الوسائل في دعم صحة الفم الجيدة ويجب استخدامها مع (وليس بدلاً من) التنظيف المنتظم بالفرشاة والخيط.

الجلسرين النباتى وزيت النعناع لرائحة فم عطرة


6. قم بزيارة طبيب الأسنان كل ستة أشهر

من المهم زيارة طبيب أسنانك بانتظام كل ستة أشهر فإن طبيب أسنانك قادرًا على منع المشكلات قبل أن تبدأ، أو على الأقل لاكتشافها مبكرًا ، حيث تسمح الزيارات المنتظمة لإجراء عمليات تنظيف احترافية بالإضافة إلى الفحوصات حتى يمكن اكتشاف أي مشكلات محتملة في وقت مبكر قبل أن تصبح مشكلات أكثر خطورة في المستقبل مما يساعد على الحفاظ على صحة أسنانك ولثتك.

كيف نحصل على أسنان سليمة و ابتسامة جميلة ؟

المتابعة مع دكتور الأسنان أحد أسباب الحفاظ على أسنان صحية


7. الحفاظ على نظام غذائي صحي

سيساعد تجنب الأطعمة المحلاة (مثل المشروبات الغازية والحلوى) وكذلك تضمين الأطعمة الغنية بالكالسيوم على دعم أسنان قوية وصحية، وكميزة جانبية ، سوف يشكرك جسمك أيضًا! بعض الأطعمة التي تساعد على تقوية أسنانك تشمل الخضار الورقية واللوز والزبادي والجبن. تحدث إلى طبيب أسنانك للحصول على توصيات بشأن الأطعمة التي ستساعد في الحفاظ على أسنانك قوية لسنوات قادمة.

بالإضافة إلى شرب الكثير من الماء طوال اليوم مما يساعد على التخلص من جزيئات الطعام العالقة بين أسناننا والتي يمكن أن تسبب تسوس الأسنان إذا تركت دون رقابة لوقت طويل. ومن هنا المزيد عن الماء وفوائده الصحيه

التقليل من المشروبات الحمضية مثل الصودا أو المشروبات الرياضية والتي تزيد من خطر تسوس الأسنان عند تناولها كثيرًا! سيساعد أيضًا في تقليل تآكل الاسنان بمرور الوقت أثناء استخدام غسول الفم المضاد للبكتيريا بعد الوجبات سيقتل نمو البكتيريا التي تؤدي إلى رائحة الفم الكريهة وأمراض اللثة إذا لم يتم الاعتناء بها بشكل صحيح.

يوفر تناول الفواكه والخضروات المقرمشة مثل التفاح والجزر فوائد إضافية لأن قوامها يعمل مثل “فرشاة الأسنان” الطبيعية أثناء تناولها – حيث يؤدي ذلك إلى التخلص من تراكم البلاك على أسطح بياضنا اللؤلؤية!

بعض الأطعمة التي تساعد في تبييض الأسنان

20 نصيحة لنضمن لأطفالنا غذاء صحى امن


8. حافظ على الترطيب طوال اليوم

الترطيب الكافي ليس مفيدًا لصحتك العامة فحسب ، بل يساعد أيضًا في الحفاظ على تدفق صحي للعاب. يساعد اللعاب في صحة الأسنان عن طريق تحريك جزيئات الطعام من خلال فمك ، مما يمنع معظمها من الاستقرار في أسنانك حيث يمكن أن تنمو البكتيريا. كما أنه يساعد في الحفاظ على فمك مريحًا ورطبًا.


9. لا تدخن

من أفضل الأشياء التي يمكنك فعلها لصحة فمك وصحتك العامة هو الإقلاع عن التدخين فورًا حيث يسبب التدخين مخاوف سطحية ، مثل تلون الأسنان ، بالإضافة إلى مشاكل صحية خطيرة مثل أمراض اللثة التي يمكن أن تؤدي إلى فقدان الأسنان ، وسرطان الفم ، وأمراض أخرى.


10. افحص بشكل منتظم داخل فمك في المنزل

في حين أن الفحوصات المنتظمة مع طبيب أسنانك هي إجراء وقائي ممتاز ، يمكن أن تتطور المشكلات في الأشهر بين الزيارات. لمنع حدوث مخاوف كبيرة ، يجب عليك إجراء مسح سريع لداخل فمك كجزء من روتينك اليومي. افحص أسنانك ولثتك بحثًا عن أي شيء تغير أو يبدو غير معتاد إذا اكتشفت أي شيء يثير قلقك فاتصل بطبيب الأسنان فالفحوصات الذاتية المنتظمة مفيدة للحفاظ على صحتك.

الجلسرين النباتى وزيت النعناع لرائحة فم عطرة


كل هذه الخطوات مجتمعة يجب أن تساعد في الحفاظ على ابتسامة صحية تبدو رائعة في مرحلة البلوغ وما بعدها! من خلال استخدام هذه التقنيات البسيطة والفعالة في روتينك اليومي، مع منع مشاكل الأسنان المستقبلية لاحقًا!
العناية بأسنانك ولثتك أمر ضروري لابتسامة صحية وجسم صحي. ومهما كان لديك من مشغوليات فإن البحث عن طرق للحفاظ على صحة فمك وأسنانك أهم.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

مخالفة مانع الإعلانات

أنت تستخدم مانع الإعلانات في متصفحك برجاء تعطيلة حتي تستطيع تصفح الموقع والمقالات