المطبخ

فوائد البيض وأسراره

هل تعلمين فوائد البيض وأسراره، فإن قيمه كل بيضتين تساوى 100جم من اللحم، والبيض من المواد الغذائية الاقتصاديه، وإعداده يأخذ أشكالاً كثيرة، إليكِ بعضاً منها.

فوائد البيض وأسراره
فوائد البيض وأسراره
  1. لمعرفة إذا ما كان البيض طازجاً، افحصي القشرة الخارجية إذا كان طازجا تجدينها غير لامعة وخشنة الملمس قليلا والعكس إذا كان قديماً.
  2. البيض المضروب أى الذى يخلط صفارة ببياضه يعتبر من الأطباق التى يحبها أغلب الصغار فإذا أردت أن يكون هشاً، اضربى البياض على حده حتى يصير كالثلج وبذلك تضاعفين من حجم الطبق المقدم ويكون أسهل هضماً. انضجى البيضبعد ذلك فى حمام مائى وقلبى باستمرار وبمجرد أن يغلظ القوام ارفعى الطاسة من فوق النار واستمرى فى التقليب مع إضافه ملعقة صغيرة من الكريمة.
  3. العجة الجيدة لا ينبغى أن تكون سميكه جداً 6 بيضات حد أقصى لعمل العجة، اضربى البيض بالشوكة وضعى الملح والفلفل وقطعة من الزبد فى حجم عين الجمل وملعقة من الكريمة اللبانى، ثم ادهنى طاسة بالزبد بعد أن يسيح ويسخن ثم صبى فوقه الخليط المعد، وقلبى بظهر الشوكة حتى تتماسك العجة، كفى عن التقليب واتركيها لحظات فوق النار ثم ابرميها فى الطاسة وقدميها فةى صحن دافئ.
  4. لاختبار ما إذا كانت البيضة طازجة أم لا، ضعيها في قدر بها ماء بارد مذاب به ملح. إذا سقطت في القاع فهي طازجة أما إذا صعدت إلى السطح فلا تستخدمينها لأنها غير طازجة.
  5. عندما تخفقين البيض، لا تضيفي الملح إليه قبل قليه، لأن إضافة الملح إلى البيض المخفوق تجعله أكثر سيولة. كذلك لا تضعي الملح على البيض المقلي غير المخفوق قبل الانتهاء من قليه، لأن إضافة الملح فوق صفار البيض تؤدي إلى تكون بقع بيضاء عليه غير جميلة
  6. البيض المقلى لا يلتصق بالمقلاه إذا رششتي قليلاً من الدقيق فوق المادة الدهنية قبل كسر البيض فوقها.
  7. قومى بالإحتفاظ ببياض البيض المتبقي بعد استخدام الصفار بأيّ من الحلويات – في كيس بلاستيكي في الفريزر من ثمّ إذابته قليلاً عند الحاجة لإستعماله
  8. عند سلق البيض على الطريقة الانجليزية وهى كسر اليض فى ماء مغلى فإن نضج البيض يتعلق إلى حد كبير بحجم الوعاء الذى ينضج فيه، فهذا الوعاء الذى يكون قطره من 13 إلى 14سم لبيضتين فهذه المساحة تعطى للبياض السمك المطلوب لحسن نضجه وكذلك للصفار اكسرى البيض واحدة واحدة فى فنجان لتتأكدى من صلاحيته.
  9. لسلق البيض بدون أن تتكسر القشرة ضعيه فى ماء بارد مضافاً إليه بعض الخل، وإذا كان عدد البيض المرغوب سلقه كثيراً فتجنبى الشروخ برص البيض فى مصفاه قبل وضعها فى إناء الماء.
  10. فى حال لاحظتى ان بعض البيض الذى تنوى سلقه مصاب بشروخ عدة سارعى الى اضافة عصير ليمون الى ماء السلق او اغلقى البيضة المشروخه بورق الالمونيوم ومن ثم اسلقيها علشان البيض لا يتسرب منها اثناء السلق ويصبح شكله سئ.
  11. لتقشير البيض المسلوق بسهوله قومى بعمل ثقب بواسطه دبوس ابرة اسفل البيضة قبل غليها وستزال القشرة بسهوله.
  12. عند تقشير البيضة المسلوقة يحدث أن يلتصق جزء من البياض في القشرة الخارجية، ولتحصلي على بيضة سليمة ضعي البيضة بين يديك وقومي بفركها “دعكها” بشكل دائري فيسهل تقشيرها.
  13. أضيفي بيكربونات الصوديوم إلى الماء المغلي خلال سلق البيض فذلك يساعدك على تقشيره بطريقة أسهل.
  14. لتقطيع البيض المسلوق إلى شرائح بدون هرس الصفار، تُستخدم قطاعة البيض أو قطاعة الجبن السلكية أو قطعة من خيط الأسنان الطبي مشدود جيداً.
  15.  اذا اصيب البيض بالتشقق فى هذة الحال يمكنك طهوه مباشرة او كسرة فى إناء نظيف ووضعه فى الثلااجه ثم استهلاكه خلال يومين لا أكثر.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى